دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

⌚ #دراجات #كهربائية #مطورة #بتقنيات #مدمجة #صحيفة #الشرق #الأوسط #منتوف #MANTOWF #ساعات
دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط


دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة

تتحول إلى وسيلة نقل مألوفة داخل المدن


الاثنين – 29 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 24 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16036]


نيويورك: آدم ساتاريانو

تعتبر شركة «فان موف» الهولندية المتخصصة بصناعة الدراجات الكهربائية، التي تستلهم تصاميمها من شركتي «آبل» و«تسلا»، العلامة التجارية الأروع في سوق الدراجات، التي شهدت إعادة هيكلة بفعل الجائحة. فهل تنجح هذه الشركة في رسم مشهدٍ جديد للنقل المدني؟
تصاميم مطورة
أنشأ «فان موف» الهولندية الأخوان تايس وتاكو كارلير اللذان كبرا وعاشا في هولندا. وبفضل تصميمها البسيط والعصري والدمج الذكي للتقنية، قورنت الشركة بتسلا وآبل، وجذبت قاعدة زبائن وفية وسريعة النمو تضم أبرز الخبراء في ميدان النقل الحضري في أوروبا والولايات المتحدة. وكانت مبيعات الدراجات العاملة بالبطارية قد نمت أكثر من ثلاثة أضعاف خلال الجائحة. وفي مقابلة مصورة من مقر الشركة في هولندا، قال تايس كالير: «لقد أردنا تغيير الطريقة التي تعمل بها الدراجة ولكن من منظور تقني».
وهكذا أصبحت الدراجات العاملة بالبطارية التي كان الناس يرونها غير جديرة وباهظة وبشعة، اليوم واحدة من أسرع وسائل النقل المدني نمواً. وبفضل التصاميم المبسطة والسياسات الحكومية التحفيزية وزيادة الوعي بالفوائد البيئية لركوب الدراجة مقارنة بالسيارة، تقدر «فان موف» بأن مبيعات الصناعة ستصل إلى 46 مليار دولار بحلول عام 2026، أي ضعف توقعات ما قبل الجائحة.
وازداد اهتمام المدن بالدراجات، إذ تزدحم طرقات باريس براكبي الدراجات الهوائية الذين يستغلون الممرات الجديدة المخصصة لها وخفض حدود السرعة المسموحة للسيارات، بينما تعمل برلين على بناء «طريق فائق السرعة» للدراجات على امتداد المدينة. وبدورها، سجلت مدينة نيويورك، التي تحتضن أكبر شبكة مدنية للدراجات في البلاد، ارتفاعاً في نسبة راكبي الدراجات الذين باتوا يواجهون صعوبة في العثور على مكان لركن دراجاتهم.
تقنيات مدمجة
عندما أسس الأخوان شركتهما عام 2009 لم تصنع «فان موف» دراجات عاملة بالبطارية، ولم يحصل الاختراق الحقيقي حتى عام 2014 عندما توصلا إلى تصميم أتاح لهما وضع البطارية المكلفة والحساسة داخل إطار الدراجة لحمايتها من المطر والسرقة وغير ذلك من المخاطر.
علاوة على ذلك، ساعد إخفاء البطارية عن الأنظار في تحسين مظهر الدراجة ومنحها تصميماً أكثر بساطة. تتميز دراجات «فان موف» بطراز رياضي ولكنها تتمتع بالعملية والمتانة اللتين تشتهر بهما الدراجات الهولندية عادة، وتتيح للراكب الجلوس بمزيد من الاستقامة والعلو مقارنة بالدراجات التقليدية.
يُباع أحدث إصدارات الدراجة بسعر 3500 دولار، أي أنه مخيف للكثير من الزبائن. ولكن الشركة صرحت بأنها لا تستهدف محبي ركوب الدراجات الهوائية، بل تستهدف مستخدمي وسائل النقل الذين قد يرون في الدراجة العاملة بالبطارية بديلاً جيداً لوسائل النقل العام أو السيارة الخاصة.
تأتي دراجة «فان موف» بثلاثة تروس تتغير أوتوماتيكياً بحسب السرعة، وتستطيع السير لمسافة تصل إلى 145 كلم في الشحنة الواحدة. ويضم المقود زراً للدفع يمنح الراكبين دفعة سرعة تصل إلى 32 كلم في الساعة لصعود تلة أو الانطلاق بسرعة بعد اشتعال إشارات المرور الضوئية. يقول أحد الأخوين كالير إن دراجات «فان موف» تؤدي حوالي 80 في المائة من أعمال راكبي الدراجات الهوائية.
لا تعتمد الشركة الهولندية على طرف ثالث للمبيعات بل تبيع دراجاتها مباشرة عبر موقعها الإلكتروني ومتاجرها المنتشرة في لندن وباريس وميونيخ. وتجدر الإشارة إلى أن «فان موف» تصمم معظم مكونات دراجاتها في مصانعها.
ولأن السرقة تعد واحدة من أكبر مخاوف راكبي الدراجات، فقد زودت الشركة الدراجات بنظام أمني متين يضم متعقب GPS وبرنامج كفالة لتعويض الدراجات التي لا يتم استرجاعها خلال أسبوعين. ولكن تبقى جرائم الدراجات تحدياً بارزاً في المدن الكبرى وقلقا كبيرا للذين يفكرون باقتناء واحدة.
*خدمة «نيويورك تايمز»



science


دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط
أقراء أيضا


المصدر : منتوف و غوغل و مواقع انترنت 👇دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

دراجات كهربائية مطورة بتقنيات مدمجة – صحيفة الشرق الأوسط