تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

🗼 تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

#تمويل #حياد #الكربون #كل #ما #تحتاج #إلى #معرفته #منتوف #MANTOWF #فرنسا #أوروبا
تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته


تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

يقرأ في أقل من 5 دقائق

حياد الكربون .. المصطلح الأكثر إثارة للاهتمام بين الممولين ورواد الأعمال في فرنسا. حتى الآن، هناك أربعون منشأة، بما في ذلك أكثر من 30 شركة كبيرة، شركاء بالفعل في Low-Carbon Label وقد التزمت بالفعل بأكثر من مليون يورو. فما هو مشروع حياد الكربون؟ وكيف يعمل؟ 

في السطور التالية، سنقدم لك كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول الموضوع، فاقرأها بعناية!

ما هو مشروع حياد الكربون؟

تهدف تسمية حياد الكربون (Low-Carbon)، التي أنشأتها وزارة التحول البيئي بالتعاون مع العديد من الشركاء، إلى المساهمة في تحقيق أهداف فرنسا المناخية، والالتزام بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يتضمن هذا المشروع جزأين:

الأول: انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يتم تجنبها من خلال التغييرات في الممارسات القطاعية: البناء ، والنقل ، والنفايات ، والزراعة ، إلخ.
الثاني: زيادة امتصاص الكربون في المصارف الطبيعية (الغابات والتربة).

يأخذ ملصق الكربون المنخفض في الاعتبار، التخفيضات المباشرة للانبعاثات التي يتم تحقيقها في نطاق المشروع. ولكن أيضًا، عند الاقتضاء، يؤخذ في الاعتبار، تخفيضات الانبعاثات غير المباشرة، أي المتعلقة بالنقل العلوي أو السفلي للسلع  وانبعاثات الطاقة والمواد المستخدمة ، استخدام المنتجات المباعة ، إلخ.

ما هي الأهداف المرجوة من تمويل حياد الكربون؟

1- المساهمة في التزامات فرنسا المناخية من خلال المشاركة في تمويل المشاريع الإيجابية للمناخ.

2- تسهيل الربط بين قادة المشاريع والممولين من خلال الإشارة إلى الشركات الراغبة في تمويل المشاريع.

3. إحياء النظام في جميع أنحاء الإقليم.

كيف يعمل ملصق منخفض الكربون؟

يستهدف الملصق، المشاريع التي تقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بالوضع المرجعي. يجب أن تكون هذه المشاريع إضافية، أي تتجاوز اللوائح والممارسات الحالية. يمكن أن يشمثل ذلك، التغييرات في الممارسات، وإدخال تقنيات جديدة، والتغييرات في الأنظمة، والسلوكيات أو أي إجراء آخر لتسريع التحول منخفض الكربون، على تكون جميعها موافق عليها مسبقًا من وزارة التحول البيئي.

يتم بعد ذلك الاعتراف بتخفيضات الانبعاثات التي تم تمكينها من خلال المشاريع التي تستفيد من ملصق منخفض الكربون، والتي تقابل تحسنًا في الوضع الحالي والتوجه المحدد في السيناريو المرجعي بعد التحقق من قبل طرف ثالث مستقل وتمويلها .

بمجرد التعرف على تخفيضات الانبعاثات هذه، يتم إدخالها في السجل المخصص لكل عملية خفض للانبعاثات، حيث يمكن معرفة قائد المشروع أو الوكيل بالإضافة إلى ممول (ممولي) المشروع.

ما هي الصناعات المستهدفة لـ تمويل حياد الكربون؟

تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع تطوير المشاريع في جميع القطاعات المنتشرة: الزراعة ، والغابات، والنظم الإيكولوجية البحرية، والنقل، والبناء، والنفايات، إلخ. لمعرفة ما إذا كان يمكن تسمية المشروع في قطاع النشاط المعني، من الضروري التحقق مما إذا كانت الطريقة المتبعة موافق عليها من قِبل وزارة التحول البيئي أم لا.

هذا وتوجد طرق منفذة بالفعل في قطاعات الغابات والزراعة، بينما تجري صياغة طرق أخرى لإكمال نطاق علامة انخفاض الكربون في القطاعات الأخرى مثل البناء والنقل والمساحات الطبيعية، ولا سيما النظم الإيكولوجية البحرية.

يمكنك الاطلاع على قائمة المشاريع المصنفة من خلال تحميل الملف الرسمي بالضغط هنا!

كيف يتم تحديد طرق تنفيذ المشروعات المحايدة للكربون؟

يعتمد تمويل حياد الكربون، على تطوير طرق تقليل الانبعاثات. تغطي كل طريقة نوعًا من الإجراءات المفيدة للمناخ (على سبيل المثال، تشجير قطعة أرض أو تحسين ممارسات الثروة الحيوانية). كما تحدد المتطلبات المطبقة على المشاريع من أجل ضمان جودتها البيئية.

يتم اقتراح الأساليب من قبل أي ممثل مهتم (المهن، الجمعيات، الشركات، إلخ). هذا وتتمثل الخطوة الأولى في التأكد من أن الطريقة لم تتم كتابتها بالفعل حول الموضوع، من خلال الرجوع إلى المستند الذي يسرد جميع الأساليب التي يتم كتابتها والمنشورة على صفحة الويب Label Bas.

أما تكلفة تطوير طريقة مختلفة، فهي تعتمد بشكل خاص على حجم النطاق الذي تغطيه الطريقة، ومستوى المعرفة المتاحة حول هذا الموضوع. يمكن أن تُدعم هذه التكلفة من خلال التمويل من الهياكل الأخرى، والتمويل الأوروبي ، وما إلى ذلك. في حين، لا تقدم وزارة التحول البيئي تمويلًا لتطوير الطريقة، بل يمكن العثور عليه من قبل صاحب الطريقة بنفسه.

ما هي شروط القبول الأساسية؟

لكي يتم قبول المشروع، يجب على قائد المشروع إثبات أن تخفيضات الانبعاثات التي يولدها إضافية، أي أنها لم تكن لتحدث في غياب ملصق المشروع. إذ أنه لا يمكن تصنيف المشروع الذي يتوافق فقط مع اللوائح ، أو يتوافق مع الممارسات الحالية، أو يستفيد بالفعل من الحوافز الاقتصادية الكافية.

أيضًا في حالة استفادة المشروع بالفعل من المساعدات العامة، يجب أن يثبت أنها غير كافية لتطوير المشروع.

هل المشاريع المصنفة مدققة؟

يتم تدقيق جميع المشاريع المطروحة لـ تمويل حياد الكربون في نهايتها، وبشكل عام بعد 5 سنوات. إذ يتحقق هذا التدقيق من تخفيضات الانبعاثات الناتجة والفوائد المشتركة المرتبطة بالمشروع. بناءً على هذا التدقيق، يتم الاعتراف بتخفيضات الانبعاثات نيابة عن الممول.

اعتمادًا على الأساليب، سيتم إجراء التدقيق على عمليات فحص مستندية و / أو على أساس زيارة في الموقع. في حين تُسند مهمة تعيين المدقق إلى قائد المشروع.

كما أنه لا توجد قائمة مغلقة بالمراجعين الذين ستوافق عليهم الدولة، ولا سيما للمشاريع التي تعتمد على عدة أنظمة، حيث يُسمح باستدعاء المراجعين الذين يعملون معهم بالفعل في مكان آخر. الشرط الوحيد هو أن المدقق يجب أن يكون مختصًا ومستقلًا.

هل يمكن أن يكون الإخطار بعد بدء المشروع؟

يمكن أن يبدأ المشروع فقط من تاريخ الإخطار، ويتم احتساب الانبعاثات من هذا التاريخ. إذ أن الهدف هو تسمية عملية التقدم فيما يتعلق بالسيناريو المرجعي.

أما بالنسبة لمشروع إعادة التحريج على قطعة أرض متدهورة، يمكن تنفيذ العمل المنجز في بداية الطريق لمسح قطعة الأرض قبل الإخطار.

أخيرًا وليس آخرًا، ما هو الوقت بين الإخطار عن المشروع ووسمته؟

إذا لم تقدم الطريقة أي مؤشرات أخرى ، فإن المدة بين الإخطار بالمشروع وتقديم طلب وضع العلامات هي عام واحد كحد أقصى. أثناء الإخطار، يشير حامل البطاقة إلى نيته التقدم بطلب للحصول على الملصق.

يستغرق الحاملون بعد ذلك ما بين بضعة أيام وعدة أشهر لتجميع طلباتهم لوضع العلامات. بينما بمجرد استلام الملف الكامل، يجب أن تقدم خدمات الدولة ردًا (مع وضع العلامات أم لا) في غضون شهرين من استلام الملف الكامل.

بعد أن تعرفت على المعلومات الأولية عن تمويل حياد الكربون، حان الوقت لنمنحك دليلًا شاملًا لعملية التمويل، في المقال التالي: تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

عدد المشاهدات: 4

تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

تمويل حياد الكربون.. كل ما تحتاج إلى معرفته