fbpx
موقع عرب أوروبا من فرنسا الى كل العالم موقع الزواج من مقيم في أوروبا

تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023

تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023

تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023

بلجيكا : تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023
#تكاليف #فتح #مطعم #في #بلجيكا #في #عام #منتوف #MANTOWF #أوروبا

تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023


تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023

موقع أخبار بلجيكا الآن: تفكر دائماً في فتح مشروع في بلجيكا ولكن ليس لديك المعلومات والخبرة الكافية. في هذا المقال سوف أكتب عن تكاليف فتح مطعم في بلجيكا، وهل هو مشروع ناجح أو فاشل؟. وسوف أُعطيك كل النصائح اللازمة لكي تبدأ حلمك في بلجيكا.

ملاحظة: هذا المقال لديه حقوق طبع ونشر لموقع vtmnews لذلك مسموح نشره ومشاركته على كل وسائل التواصل الإجتماعي. ولكن غير مسموح نسخه ولصقه لأن مثل هذا النوع من المقالات يأخذ مني مجهود كبير جداً.

لقد حان الوقت لفتح مشروع، وتُريد أن تبدأ بفتح مطعم في بلجيكا، لكن هذا يكلف الكثير من المال، وأيضاً إذا قمت بفتح المطعم بدون وضع خطة جيدة في بلجيكا فهذا سيعرضك للمخاطرة والدخول بمشاكل مالية في وقت لاحق، لأنه إذا لم يكن لديك رأس مال كافي أو كان لديك سوء إستخدام المال فسيكون هذا هو أحد أهم أسباب فشل المطعم في بلجيكا.

تحدثنا إلى رواد أعمال ومالكي مطاعم في بلجيكا من ذوي الخبرة، وقمنا بتجميع قائمة بأكبر التكاليف لبدء مطعم والتي يجب عليك بالتأكيد أخذها في الإعتبار:

1. ثمن إيجار المطعم. 
2. معدات ومستلزمات مطبخ المطعم في بلجيكا.
3. شراء أثاث المطعم.
4. إستخدام التكنولوجيا في المطعم.
5. البحث عن طاقم عمل للعمل في المطعم.
6. المخزون.
7. التصاريح والتسجيلات من أجل فتح المطعم في بلجيكا.
8. التسويق للمطعم في بلجيكا.

1. ثمن إيجار المطعم:

هناك طريقتان للحصول على عقار من أجل فتح المطعم في بلجيكا وهما: الإيجار أو الشراء.

عندما تدخل في عقد إيجار تجاري في بلجيكا، فإنك ستلتزم لعدة سنوات وتدفع وديعة تأمين، وعادة ما تكون إيجارًا من ثلاثة إلى ستة أشهر.

ما هو المبلغ الذي يجب أن تخصصه لإيداع الضمان؟

هذا يعتمد على موقع المطعم الخاص بك. على سبيل المثال، إيجار مطعم في مدينة بروكسل يصل إلى 20 يورو للمتر المربع الواحد. بالتالي إذا كنت تريد إستئجار مطعم مساحته 150 مترًا مربعًا، فإن إيجاره الشهري يصل إلى 3000 يورو. وفي هذه الحالة، ستحتاج إلى مبلغ يتراوح بين 9000 و 18000 يورو لإيداع الضمان.

أما إذا اشتريت محل المطعم في بلجيكا، فيجب عليك الإعتماد على دفعة أولى تتراوح من 10٪ إلى 20٪ من ثمن العقار. وبالنسبة لمساحة مطعم يبلغ سعر الشراء فيه مليون يورو، فإن مبلغ إيداع الضمان سيعادل دفعة أولى تتراوح من 100 ألف يورو إلى 200 ألف يورو. أخيرًا، لا تنسَ تخصيص الأموال لمرافق المطعم مثل الكهرباء والغاز والمياه والإنترنت.

2. معدات ومستلزمات مطبخ المطعم في بلجيكا:

لا يمكنك بدء مشروع المطعم في بلجيكا بدون شراء الإمدادات والمواد المناسبة. وأكبر نفقاتك في هذه الفئة هي أدوات المطبخ.

حيث يجب أن تكون معظم مطابخ المطاعم في بلجيكا على الأقل مجهزة بعدد قليل من الثلاجات، وموقد النار، والفرن، والمُجَمِّد، وغسالة أطباق. سوف يكون سعر هذه الأشياء على الأقل 6 آلاف يورو.

3. شراء أثاث المطعم في بلجيكا:

بالنسبة للأثاث، ستحتاج بالطبع إلى طاولات وكراسي لمنطقة تناول الطعام. ويجب أن تهتم بالإضاءة والإكسسوارات التي سوف تجعل شكل ومظهر مطعمك أفضل من المنافسين. 

4. إستخدام التكنولوجيا في المطعم:

كلما كان المطعم حديثاً عن طريق إستخدام التكنولوجيا، كلما كان ذلك أفضل لك وللزبائن. ففي مطعم حديث، تحتاج إلى تقنية للعمل بكفاءة. ومن هذه التكنولوجيا عمل تطبيق وموقع إلكتروني للمطعم من أجل الحجز عبر الإنترنت. وأيضاً إستخدام أحدث الأجهزة الحديثة في المطعم ومنها طريقة الدفع الإلكتروني عن طريق كل أنواع البطاقات البنكية.

إقرأ أيضاً: الشهادات المطلوبة من أجل فتح شركة في بلجيكا.

5. البحث عن طاقم عمل للعمل في المطعم.

لا تنس تضمين تكاليف العمالة في تكاليف بدء مطعمك. نظرًا لأنك لن تحقق ربحًا من اليوم الأول، فمن الحكمة تخصيص مبلغ معين لتعويض موظفيك. وإذا كنت لست متأكدًا من عدد الموظفين المطلوب تعيينهم في البداية. فيجب أن تقوم بالتخطيط لذلك. على سبيل المثال، يحتاج مطعم الخدمة السريعة إلى موظف واحد لكل 12 طاولة في المطعم. وإلى موظف آخر داخل المطعم.

أما المطاعم ذات الخدمة الكاملة تتطلب موظفًا واحدًا لكل خمسة أو ستة طاولات، وعامل واحد خلف الكواليس لكل إثني عشر طاولة. ويجب أن تقوم مضاعفة هذه الأرقام لمطاعم الأكل الفاخر، حيث يتوقع الضيوف خدمة أكثر تخصيصًا وأسرع.

6. المخزون في المطعم:

لا يمكنك بدء مطعمك الخاص في بلجيكا بدون مخزون. قم بتخزين المنتجات غير القابلة للتلف، مثل المنتجات المجففة والمشروبات الغازية. وأيضاً شراء المنتجات القابلة للتلف مثل الفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان الطازجة. ويجب أن تنفق على الأقل 1000 يورو على مخزونك الأول.

7. التصاريح والتسجيلات من أجل فتح المطعم في بلجيكا:

أنت بحاجة إلى تصاريح معينة لفتح مطعم في بلجيكا. ونظرًا لأن التصاريح المطلوبة يمكن أن تختلف بإختلاف المقاطعة وحتى حسب المدينة أحياناً، فمن الذكاء أولاً التحقق من القواعد التي تنطبق على المدينة التي ستفتح بها المطعم في بلجيكا.

في معظم البلديات والمدن البلجيكية، يجب أن يكون لديك تصريح تشغيل لتشغيل مطعم. ويتم إصدار هذا التصريح من قِبل البلدية. وتتراوح تكاليف تصريح التشغيل من 500 يورو إلى بضعة آلاف من اليورو. وفي كثير من الأحيان يجب التقديم على هذا التصريح لمدة شهرين على الأقل مقدمًا.

وإذا كنت تنوي تقديم المشروبات الكحولية في مطعمك، فيجب أن يكون لديك ترخيص لبيع المشروبات الكحولية ملاحظة: “في الدين الإسلامي يُحرَّم بيع المشروبات الكحولية”.

ويجب أن لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتقديم الطلب، لأنه في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصدر البلدية تصريحك.

حيث أن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي تحتاج إلى ترتيبها والتحقق منها لبدء مطعمك الخاص في بلجيكا. على سبيل المثال، يجب أن تأخذ في الاعتبار مكان فتح المطعم لأن معظم البلديات في بلجيكا تضع أعداد معينة لفتح مطعم لكل شارع أو لكل منطقة، وإذا زاد هذا العدد عن الحد، فلن يتم منحك هذا التصريح.

ربما يجب عليك أن تقدم طلبًا للحصول على تصريح بيئي، واحترام القواعد البيئية، والتقدم بطلب للحصول على ترخيص لتشغيل الموسيقى أو حتى القرآن.

ملاحظة: تشغيل الموسيقى أو حتى القرآن الكريم في المتاجر والمطاعم في بلجيكا عليه رسوم. إذ لا يحق لمالك المطعم أو المتجر أن يقوم بتشغيل الموسيقى بدون أن يدفع رسوم وإلا سيتعرض لغرامات مالية.

8. التسويق للمطعم في بلجيكا:

بمجرد فتح أبواب المطعم في بلجيكا، فسوف يتدفق الزبائن إليك … أليس كذلك؟ لسوء الحظ، الأمر ليس بهذه البساطة. لهذا السبب من المهم الإعلان عن مطعمك الجديد تمامًا للتأكد من قدوم الزبائن بالفعل.

حيث ينسى العديد من مالكي المطاعم الجدد في بلجيكا أن يأخذوا التسويق للمطعم في الاعتبار في ميزانيتهم. فإذا أردت أن ينجح مطعمك نجاحاً باهراً، فيجب أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني له، وتخصص خبيرًا في مواقع الويب لإدارة الإعلانات والتسويق والرد على تعليقات العملاء.

من أين تحصل على رأس المال لفتح المطعم في بلجيكا؟

يختلف تكلفة فتح مطعم في بلجيكا على حسب المدينة أو البلدية التي ستفتح بها المطعم. ومع ذلك، يجب أن تعرف شيء واحد مؤكد: وهو أن إنشاء مطعم في بلجيكا يكلف الكثير من المال. فإذا كان لديك ما يكفي من المال لفتح مطعم أحلامك، فافعل ذلك.

أما إذا لم يكن لديك فإياك ثم إياك أن تقوم بالإقتراض من أقاربك أو أصدقائك لأنه في حالة فشل المشروع سوف يتم مطالبتك دائماً بتلك الأموال بسرعة. وسوف تقع في ورطة لن تخرج منها إلا بعد سنوات.

الحصول على قرض صغير في بلجيكا:

يحق للمبتدئين ورجال الأعمال في بلجيكا الحصول على قرض صغير بقيمة 50 ألف يورو. لكن تأكد أنه ليس ربا أي ليس به فائدة. وضع في إعتبارك أنه يجب أن تستوفي شروطًا مختلفة لتكون مؤهلاً للحصول على هذا القرض الصغير.

إقرأ أيضاً: قرض بدون فائدة في بلجيكا يصل إلى 50 ألف يورو.

إبحث عن شريك تجاري:

ربما تكون قد وفرت الكثير من المال، لكن هذا المال لا يكفي من أجل فتح مطعم في بلجيكا. يُمكنك بعد ذلك التفكير في العمل مع شريك تجاري لديه رأس مال كافٍ. ولكن إحذر من أي شريك لك حتى لو كان صديقك وتعامل دائما بالأوراق الرسمية والعقود بينك وبينه، لأنك لا تعلم ما يُخبئه لك المستقبل. لذلك حدد شروط تعاونك معه في العقد بحيث يتمتع كلاكما بالحماية القانونية في بلجيكا.

ابحث عن مستثمرين في بلجيكا:

ابحث عن شركات الإستثمار المحلية التي إستثمرت في المطاعم. لكن لا تذهب إلى المستثمرين حتى يكون لديك خطة عمل مُحكَمة ودقة عرض ممتازة. وإذا رأوا أن لديك رؤية وخطة واضحة وناجحة، فمن المرجح أن يقرروا بالفعل الإستثمار في عملك.

هل أفتح مطعم بلجيكي أو عربي؟

المطعم البلجيكي:

المطعم البلجيكي أفضل من المطعم العربي من حيث الأرباح ونجاح المشروع، ولكن في المطعم البلجيكي إذا لم تقدم المشروبات الكحولية ولحم الخنزير فإن نسبة نجاحه ستكون قليلة جداً.

لكن لدي فكرة لك: إذا كنت تريد أن تتعامل مع البلجيكيين بدون أن تقوم ببيع لحم الخنزير والمشروبات الكحولية. قم بفتح مطعم للبطاطس المقلية أو ما يسمى باللغة الهولندية “frituur”. صدقني هذا المشروع ناجح جداً لو تم التخطيط له جيداً. ومن الأفضل فتحه في القرى التي لا يوجد بها عدد كبير من مطاعم الوجبات السريعة، والأهم أن تكون أفضل من المنافس لك بتلك القرية، ويجب أن تقوم بعمل الإعلانات المستمرة.

صدقني ستنجح مع الوقت، والأهم أن لا تتوقف في السنوات الأولى إذا رأيت أن الإقبال ضعيف، لأنه عندما تصبح معروف لدى الجميع سوف تحقق الكثير من الأرباح.

حيث أن تكلفة فتح مطعم البطاطس المقلية قد يصل إلى 30 ألف يورو “ممكن أقل ممكن أكثر”، لأنه على حسب الأجهزة الحديثة التي سوف تستعملها، سيتم تحديد التكلفة. أما فتح مطعم بلجيكي سوف يكلفك على الأقل 80 ألف يورو ولكن لا أنصح بفتح إذا لم يكن لديك المؤهلات الكبيرة.

فتح مطعم عربي في بلجيكا:

مشروع المطعم العربي ينجح فقط في المدن الكبيرة مثل “أنتويربن وبروكسل وخنت ولييج وشارلروا”. وحالياً بدأت المطاعم العربية بالنجاح أيضاً في مدينة أوستندا، وذلك بعد أن فتح العديد من المطاعم العربية الناجحة وخاصة المطاعم السورية والعراقية.

المطاعم العربية عادةً تقدم الشاورما أو الكباب أو الأكلات الشعبية، لذلك تكلفة فتح مطعم عربي لن يكون مرتفع مثل المطاعم البلجيكية. حيث أن مبلغ 40 ألف يورو يكفي في البداية.

تذكر: إن إدارة مشروع تجاري ناجح ليس مسألة حظ، لأنه يجب أن تقوم بكتابة خطة عمل واضحة واستراتيجية مدروسة جيدًا وإدارة مالية راسخة.

إقرأ أيضاً: ما هو الراتب الشهري عند إفلاس الشركة في بلجيكا؟.

تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023
تكاليف فتح مطعم في بلجيكا في عام 2023

خدمات تفيدك لبناء دخل أضافي

    مقالات عشوائية