تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

🧑‍🔬 #تعرف #على #افضل #التخصصات #الجامعية #في #العالم #موقع عرب أوروبا #منتوف #MANTOWF

الاعلانات على المدونات باسعار رخيصة من موقع منتوف للاعلانات للتطبيقات والمواقع للحصول على زوار ذو جودة عالية من عرب اوروبا مهتمين بالزواج والسياحة

تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

افضل التخصصات الجامعية

موقع ستودي شووت يقدم لك قائمة أفضل 10 تخصصات في العالم, بحيث يمكنك تنمية شغفك الحالي واستكشاف اهتمامات جديدة والعثور على تخصص يضعك في المسار الوظيفي الذي تريده.

مهما كان التخصص الذي تختاره ، لا تختار بناءً على الدورات التي تأتي أسهل لك ، أو ما يدرسه أصدقاؤك ، لأنك ستخدع نفسك في بعض الفرص الرائعة واكتشاف الذات!

قمنا بتجميع هذه القائمة لأفضل التخصصات الجامعية في العالم بناءً على الأبحاث التي تغطي فرص العمل ورواتب الخريجين والشعبية. هذا لا يعني أن كل تخصص دراسي مدرجة هنا ستضمن لك وظيفة أو راتبًا ضخمًا

لكن كل من هذه التخصصات تقدم تحديات فكرية فريدة وستساعدك على تطوير مجموعات المهارات التي ستكون قابلة للتطبيق في مجموعة متنوعة من المناصب المهنية.

سواء كنت تستعد للكلية أو مسجلاً بالفعل في المدرسة ، قمنا بتجميع قائمة افضل التخصصات الجامعية ومجالات دراسية شيوعًا للمساعدة في جعل قرارك أسهل. لكن أولاً ، ما هي العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن التخصص؟

افضل التخصصات الجامعية

  1. علوم الحاسب
  2. الاتصالات
  3. العلوم السياسية
  4. الأعمال
  5. الاقتصاد
  6. اللغة الإنجليزية وآدابها
  7. علم النفس
  8. التمريض
  9. الهندسة الكيميائية
  10. علم الأحياء
  11. الهندسة
  12. العلوم البيولوجية والطبية الحيوية
  13. العلوم الاجتماعية والتاريخ

4 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تخصصات الجامعة

يتطلب اختيار افضل التخصصات الجامعية دراسة متأنية وتقييمًا ذاتيًا شاملاً. بينما يجب أن يلعب شغفك واهتماماتك دورًا رئيسيًا في قرارك ، فإن عوامل مثل التكلفة وعائد الاستثمار وفرص العمل لها نفس القدر من الأهمية في عملية صنع القرار.

 الاهتمامات والقدرات

عند اختيار تخصص جامعي ، يجب أن تفكر أولاً في نقاط قوتك واهتماماتك. قد يكون تحديد ما تتفوق فيه أمرًا صعبًا ، لكن تحديد مواهبك يمكن أن يساعد في ضمان اختيار التخصص الذي يناسب قدراتك الأكاديمية.

يتيح لك إعداد قائمة بنقاط قوتك وضعفك تقييم نوع التخصص الذي يجب متابعته أو حتى تجنبه. على سبيل المثال ، قد يكون تخصص علوم الكمبيوتر مناسبًا جدًا إذا كنت تستمتع بالرياضيات وحل المشكلات. بدلاً من ذلك ، إذا كنت تعاني من دورات اللغة الإنجليزية ، فقد ترغب في استبعاد تخصص أدبي من الدراسة.

 تكاليف دراسة التخصص

تكلفة البرنامج هي عامل آخر يجب أن تأخذ في الاعتبار قبل الالتزام بالتخصص. تتطلب شهادات معينة ، مثل القانون والطب ، التزامات مالية كبيرة لأنها تتطلب تعليمًا إضافيًا بعد السنوات الأربع الأولى.

فرص الحصول على وظيفة

لا تقدم جميع التخصصات نفس فرص العمل. تأكد من البحث عن اتجاهات التوظيف لأكبر مجالات اهتمامك. تؤدي بعض التخصصات إلى وظائف متدنية ، مما يجعل المناصب تنافسية للغاية ويصعب الحصول عليها ، بينما ينمو البعض الآخر ويوفر فرص عمل وفيرة

علاوة على ذلك ، تم تصميم بعض الدرجات العلمية ، مثل الاتصال والأعمال ، لتزويدك بالمهارات والمعرفة القابلة للتسويق التي يمكن أن تترجم إلى العديد من الصناعات. على الرغم من أنك قد لا تطمح بالضرورة إلى أن تصبح محللًا ماليًا أو متخصصًا في التسويق ، إلا أن هذه الأنواع من التخصصات تتيح لك صقل المهارات القابلة للتحويل والمفيدة لمجموعة متنوعة من الوظائف.

 الدخل المحتمل من الوظيفة

من الأهمية بمكان أن تفكر في الكسب المحتمل لتخصصك المحتمل. ولكن قبل أن تبدأ في فعل ذلك ، اسأل نفسك ما إذا كان الراتب عاملًا مهمًا لنمط حياتك في المستقبل.

اسأل نفسك ما إذا كان الراتب مهمًا بالنسبة لك.

لا تقدم الشهادات الفنية ، على سبيل المثال ، عادةً إمكانات عالية لكسب المال ، لكن شغف طلاب الفنون بتخصصاتهم والمسارات المهنية النهائية غالبًا ما يفوق توقعات الرواتب المتواضعة.

هل أنت مشترك في قناتنا في يوتيوب؟

ماهي افضل التخصصات الجامعية؟

وفقاً للدراسات التي قمنا باجرائها والبحث المكثف, تبين لنا افضل تخصص جامعي بالقائمة التالية:

1. افضل التخصصات الجامعية – علوم الحاسب

لن تتعلم المزيد عن أجهزة الكمبيوتر – الأجهزة والبرامج – فحسب ، بل ستتعرف أيضًا على تطبيقات هذه المعرفة ، مثل كيفية ملاءمة التكنولوجيا في سيناريو العمل. بصفتك تخصصًا في علوم الكمبيوتر ، ستتعرض لمجالات مثل الروبوتات وبرامج التعرف على اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي ولغات البرمجة والتحليل العددي وتكنولوجيا الألعاب.حل المشاكل هو مكون رئيسي لعلوم الكمبيوتر ، بغض النظر عن قطاع الصناعة الذي تريد متابعته.

المسارات الوظيفية في علوم الحاسب والمعلومات

  • برمجة الحاسب الآلي
  • الأمن الإلكتروني
  • علم البيانات
  • عرض مرئي للمعلومات
  • إدارة قواعد البيانات
  • تصميم الالعاب
  • أمن الشبكات
  • هندسة البرمجيات
  • تطوير الشبكات
منح هندسه الحاسوب والمعلوماتيه

هل تريد الحصول على فرصة لدراسة علوم الحاسب مجاناً؟

2. افضل التخصصات الجامعية – الاتصالات

تميل تخصصات الاتصالات إلى أن تكون رواة قصص رائعين يتمتعون بذكاء سريع وشخصيات نارية. ستقضي وقتًا طويلاً في التدقيق في أنواع مختلفة من العروض التقديمية – مثل الخطب والنصوص – والاستراتيجيات الكامنة وراء الرسائل التي يستخدمها المتحدثون والكتّاب لتوضيح وجهات نظرهم.

ستتعرف على الرسائل اللفظية وغير اللفظية ورد فعل الجمهور والتأثيرات المتنوعة لبيئات الاتصال المختلفة. ستعدك لثروة من الخيارات المهنية في الأعمال التجارية ، والإعلان ، والموارد البشرية ، والعلاقات العامة ، والحكومة ، والتعليم ، والإعلام ، والخدمات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: دراسة تخصص اللغة الالمانية في أفضل الجامعات العالمية

المسارات المهنية للاتصالات

  • الصحافة
  • مذيع التحرير
  • تخطيط لحدث الترجمة الفورية
  • الترجمة
  • تسويق
  • علاقات عامة
  • كتابة تقنية
تخصص الإذاعة والتلفزيون

المزيد من المعلومات حول تخصص الإذاعة والتلفزيون…

3.افضل التخصصات الجامعية -العلوم السياسية

نظرًا لأنه غالبًا ما يتعامل مع الأحداث الجارية والتحليل الإحصائي المعقد ، فإن العلوم السياسية تأتي في الوقت المناسب ورائعة وتتغير باستمرار. باختصار ، إنها دراسة سياسة الحكومة ، وبعض التركيزات المشتركة هي الحكومة الأمريكية ، والسياسة العامة ، والشؤون الخارجية ، والفلسفة السياسية ، والحكومة المقارنة. 

تخصص العلوم السياسية في تطوير مهارات التفكير النقدي والتواصل الممتازة ، وعلى نطاق أوسع ، فهم التاريخ والثقافة. سيكون هناك الكثير من القراءة والكتابة والرياضيات. المسارات الوظيفية الممكنة متنوعة – من محامٍ إلىسياسي ل صحافي.

4. افضل التخصصات الجامعية – الأعمال

تُعد درجات إدارة الأعمال من بين أكثر الدرجات الجامعية شيوعًا التي تمنحها مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية. ستحصل على أسس شاملة في نظريات ومبادئ المحاسبة والتمويل والتسويق والاقتصاد والإحصاءات ووظائف الموارد البشرية. 

سوف تكون خبيرًا في كيفية إعداد الميزانية ، والتنظيم ، والتخطيط ، والتوظيف ، والتوجيه ، والتحكم ، وإدارة أنواع مختلفة من المؤسسات – من الشركات الناشئة من نوع ريادة الأعمال إلى الشركات التي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات. في تخصص الأعمال كما تحصل على التفكير في قضايا مثل التنوع والأخلاق والسياسة، وديناميات الأخرى التي تلعب دورا في كل بيئة العمل.

المسارات الوظيفية للأعمال هي:

  • محاسبة
  • إدارة أعمال
  • ذكاء الأعمال
  • ادارة اعمال
  • اقتصاديات
  • ريادة الأعمال
  • تمويل أعمال عالمية
  • تسويق
إدارة الأعمال Business Management

المزيد من المعلومات حول تخصص إدارة الأعمال 

5. الاقتصاد

علم الاقتصاد هو دراسة الخيارات – خيارات الأفراد والشركات والحكومات والمجتمعات وكيف يختارون قضاء وقتهم وأموالهم وتخصيص مواردهم بطريقة أخرى. 

الاقتصاد ينطوي على جرعات كبيرة من التفكير النقدي والرياضيات. هذه الدراسة لإنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات هي أداة لا غنى عنها لفهم تعقيدات العالم الحديث. إنه أيضًا إعداد ممتاز لمستقبل في مجال الأعمال ، وكذلك للدراسات العليا في القانون والسياسة العامة والدراسات الدولية.

6. اللغة الإنجليزية وآدابها

إذا وجدت نفسك منغمسًا بشكل عام في بعض الكتب – أي شيء من شكسبير إلى شيريل سترايد – فستجد على الأرجح أشخاصًا آخرين مثلك تمامًا في قسم اللغة الإنجليزية يدرسون الثماني المداري لكتاب “الغراب” لإدجار آلان بو ، وهي الكلمات المذهلة لمؤلف قصصي آني ديلارد ، أو العناصر التجريبية لكتابات والتر أبيش. 

تركز برامج اللغة الإنجليزية على الأدب واللغة والكتابة وتخصص اللغة الإنجليزية سيواجه مجموعة واسعة من الأعمال الممتعة من الخيال والشعر والواقعية من جميع أنحاء العالم وعبر التاريخ. إن تحليل أعمال أعظم العقول والتخيلات التي أنتجتها الحضارة الإنسانية سيشحذ بالتأكيد قدراتك النقدية والعاطفية والإبداعية والأخلاقية.

تساعد دراسة الأدب أيضًا في إلقاء بعض الضوء على إجابات الأسئلة الدائمة عن حالة الإنسان. تعد هذه الدرجة بمثابة إعداد هائل لمستقبل في القانون والصحافة والنشر والدراسات العليا وأي شيء آخر تقريبًا.

منحة لامتحان اللغة الانكليزية ILTES للطلاب من الأسر محدودة الدخل مقدمة من IELTS Dates

هل ترغب بالحصول على منحة دراسية لدراسة تخصصات اللغة الانكليزية؟

7. افضل التخصصات الجامعية -علم النفس

إذا وجدت نفسك تتعمق في سبب تفاعل بعض الأشخاص مع جوانب معينة من بيئاتهم بطريقة معينة ، فإن دراسة علم النفس ستساعدك على التعرف على بيولوجيا أدمغتنا. تخصصات علم النفس التركيز على ميزات العقل البشري مثل التعلم ، والإدراك ، والذكاء ، والتحفيز ، والعاطفة ، والإدراك ، والشخصية ، والاضطرابات العقلية ، والطرق التي يتم بها توريث تفضيلاتنا الفردية من آبائنا أو تشكيلها من خلال بيئتنا. 

في هذا المجال ، يسعى علماء النفس إلى التثقيف والتواصل وحل العديد من المشكلات المحيطة بالسلوك البشري. في سوق العمل ، يمكن لهذه الدرجة أن تجعلك معالجًا أو مستشارًا ، كما هو واضح ، ولكن أيضًا مدرسًا أو متخصصًا في تنمية الطفل أو محاميًا أو مستشارًا ، اعتمادًا على الخبرات ودراسات ما بعد التخرج التي تكمل بها درجتك.

يكسب علماء النفس أجرًا سنويًا متوسطًا مرتفعًا قدره 80370 دولارًا – حوالي ضعف الأجر المتوسط ​​لجميع المهن.

المسارات الوظيفية في علم النفس

  • نمو الطفل
  • علم النفس السريري
  • تقديم المشورة
  • الموارد البشرية
  • تسويق
  • علم النفس التنظيمي
  • الخدمة الاجتماعية
  • التعليم الخاص

8. افضل التخصصات الجامعية – التمريض

سيكون الأفراد المتعاطفون الذين يتمتعون بعقل كبير لعالم الطب المعقد – وأحيانًا المفجع – مناسبين تمامًا لمهنة التمريض. في سياق تقييم المشكلات الصحية وتشخيصها وعلاجها ، هناك أيضًا فرصة للعمل مع التكنولوجيا المتطورة والمتطورة للغاية. تأخذ تخصصات التمريض مقررات العلوم التقليدية والفنون الحرة كطالب في السنة الأولى وتبدأ الدورات السريرية في المستشفيات وغيرها من مرافق الرعاية الصحية خلال الفصل الثاني من سنتهم الثانية.

اختبارات الشهادة مطلوبة بعد التخرج من برنامج تمريض معتمد قبل أن تتمكن من التسجيل رسميًا. كما أن فرص العمل للممرضات ليست وفيرة فحسب ، بل متنوعة أيضًا ، وهي متاحة في مجالات مثل طب الشيخوخة ، وطب الأعصاب ، وعلم الأورام ، والتوليد ، وطب الأطفال.

المسارات الوظيفية للمهن الصحية

  • النظام الغذائي والتغذية
  • علم الشيخوخة
  • المعلوماتية الصحية
  • إدارة الرعاية الصحية
  • مساعد تمريض
  • الصحة العامة
  • الطب الرياضي
وظائف التمريض في ألمانيا

هل ترغب بدراسة التمريض في المانيا؟

9. افضل التخصصات الجامعية – الهندسة الكيميائية

يستخدم المهندسون الكيميائيون التفاعلات الكيميائية لإنتاج أشياء يريدها الناس. انها مجال واسع جدا التي تتداخل بشكل كبير مع الفروع الأخرى من الهندسة ، الكيمياء ، و الكيمياء الحيوية .

تتعلم تخصصات الهندسة الكيميائية كيفية إعادة تنظيم بنية الجزيئات وكيفية تصميم العمليات الكيميائية التي يمكن من خلالها الخضوع للمواد الكيميائية والبترول والأطعمة والمستحضرات الصيدلانية.

ستتعلم كيفية بناء وتشغيل المصانع حيث يتم تغيير المواد الخام كيميائيًا. ستتعلم أيضًا كيفية الحفاظ على البيئة آمنة من التلوث المحتمل والنفايات الخطرة. ستبحث مصانع الورق ومصنعو الأسمدة وشركات الأدوية وصناع البلاستيك والعديد من الشركات الأخرى عن خبرتك.

10. افضل التخصصات الجامعية -علم الأحياء

من الكائنات المجهرية إلى إجراءات الاستنساخ ، فإن علم الأحياء يشمل العالم كله تقريبًا. يمكن للتخصصات في علم الأحياء دراسة الإنسان والنباتات والحيوانات والبيئات التي يعيشون فيها ، ويتم إجراء الدراسات على المستوى الخلوي أو مستوى النظام البيئي أو في أي مكان بينهما.

قد تجد نفسك تتطلع إلى كشف الأسرار وطرق حل المشكلات ، مثل البحث عن علاج لمرض ما. قد تجد تخصصات علم الأحياء نفسها في كلية الطب ، أو في واحدة من العديد من المجالات المتنامية مثل علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية أو العمل كطبيب بيطري أو أخصائي بصريات أو عالم بيئة أو عالم بيئي.

تخصصات-الطب-الشرعي

المزيد من المعلومات حول تخصص الطب الشرعي

11. الهندسة

نظرًا للطبيعة المتخصصة لهذا المجال ، تميل الدرجات الهندسية إلى الحصول على بعض من أعلى رواتب المبتدئين. حاليًا ، تحصل مهن الهندسة المعمارية والهندسة على راتب متوسط ​​قدره 81.440 دولارًا ، أو حوالي ضعف متوسط ​​الدخل لجميع المهن.

بينما تختلف الدورات الدراسية الرئيسية اعتمادًا على المجال الهندسي ، فإن جميع برامج البكالوريوس تطور مهارات الطلاب في مجالات مثل إدارة المشاريع والتواصل الرسومي وحل المشكلات. يمكن للطلاب أيضًا توقع حل المشكلات الهندسية باستخدام نماذج الرياضيات وحلول التصميم والأساليب الكمية.

المسارات الوظيفية الهندسية

  • هندسة الطيران
  • الهندسة الزراعية
  • هندسة العمارة
  • هندسة كيميائية
  • هندسة مدنية
  • الهندسة الكهربائية
  • هندسة صناعية
  • هندسة ميكانيك
  • الهندسة النووية
تخصص علم النانو

المزيد من المعلومات حول تخصص علم النانو

12. العلوم البيولوجية والطبية الحيوية

تعد العديد من المهن المتعلقة بالبيولوجيا بإمكانية تحقيق أرباح عالية ونمو مستمر في الوظائف ، مما قد يساعد في تفسير سبب شهرة هذا المجال. يحصل علماء الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية حاليًا على راتب سنوي متوسط ​​قدره 94،490 دولارًا ، في حين أن جميع علماء الأحياء الآخرين يكسبون حوالي 82،220 دولارًا سنويًا.

تستكشف برامج علم الأحياء الجامعية عددًا متنوعًا من الموضوعات ، مثل علم البيئة وبيولوجيا الخلية وعلم الوراثة. غالبًا ما تتخصص تخصصات علم الأحياء في مجال معين من الدراسة لمتابعة مسار وظيفي محدد.

المسارات الوظيفية في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية

  • الكيمياء الحيوية
  • فني بيولوجي
  • مادة الاحياء
  • فني كيميائي
  • كيمياء
  • علوم بيئية
  • علم الاحياء المجهري
  • بيولوجيا الحياة البرية
معالجة-الإشارات-الحيوية-للهندسة-الطبية-الحيوية

المزيد من المعلومات حول تخصص الهندسة الطبية الحيوية

12. العلوم الاجتماعية والتاريخ

متوسط ​​الأجر السنوي لمهن الحياة والعلوم الفيزيائية والاجتماعية هو 68،160 دولارًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن العلوم الاجتماعية تشمل العديد من المجالات المختلفة ، يمكن أن تختلف الأجور اختلافًا كبيرًا حسب الصناعة والمهنة. تأخذ الدورات الدراسية في العلوم الاجتماعية للطلاب الجامعيين عمومًا نهجًا متعدد التخصصات ، يتضمن موضوعات مثل الاقتصاد وعلم الاجتماع والتاريخ. غالبًا ما توفر برامج العلوم الاجتماعية تعليمًا للفنون الحرة ، وتطور مهارات الطلاب التحليلية والتواصلية والقيادية ، وتعدهم لمجموعة من المسارات الوظيفية المحتملة .

العلوم الاجتماعية والمسارات المهنية للتاريخ

  • الأنثروبولوجيا
  • اقتصاديات
  • جغرافيا
  • تاريخ العلوم السياسية
  • علم النفس
  • الخدمة الاجتماعية
  • علم الاجتماع
  • حقوق الإنسان
تخصص حقوق الإنسان

المزيد من المعلومات حول تخصص حقوق الإنسان

13. الفنون المرئية والمسرحية

بالنظر إلى أن إمكانية الكسب أقل إلى حد ما من المجالات الأخرى ، غالبًا ما يُنظر إلى العبء المالي لدرجة الفن على أنه العيب الأساسي.

تحقق مهن الفنون والتصميم راتبًا سنويًا متوسطًا قدره 48130 دولارًا ، وهو أعلى قليلاً من متوسط ​​الأجر لجميع المهن. بالنسبة للكثيرين ، فإن ممارسة مهنة في مجال الفنون تتعلق أكثر بالمكافآت الجوهرية. لا تتعلق ممارسة مهنة في مجال الفنون بالمزايا المالية بقدر ما تتعلق بالمكافآت الجوهرية. تبني الدورات الفنية للطلاب الجامعيين مهارات إبداعية وتعاونية وإدارة الوقت. يمكن لطلاب الفنون أن يتوقعوا قضاء الكثير من وقتهم في العمل في استوديوهات ومختبرات الفنون. تركز العديد من برامج البكالوريوس في الفن على النظرية والتطبيق ، بينما قد تتعمق البرامج الأخرى ، مثل تسويق الأزياء ، في المجالات المتعلقة بالإدارة والتصميم. على أي حال ، يمكن لحاملي الشهادات الفنية متابعة مسارات مهنية في عالم الفن وخارجه.

المسارات الوظيفية للفنون المرئية والمسرحية

التصميم الجرافيكي

المزيد من المعلومات حول تخصص التصميم الجرافيكي 

من المحتمل أنك سمعت عن أهمية اختيار تخصص جامعي سيساعدك في تأمين وظيفة لك. هناك العديد من الفوائد لامتلاك درجة البكالوريوس في مجال تخصص مشهور. تميل التخصصات الرئيسية الشائعة أيضًا إلى الحصول على وظائف ذات رواتب جذابة ومناصب مطلوبة. على الرغم من أن المكاسب وفرص العمل المحتملة هي عوامل مهمة يجب مراعاتها ، إلا أن شغفك واهتماماتك يجب أن تلعب دورًا مهمًا في عملية صنع القرار لديك أيضًا. بعد كل شيء ، سيؤثر تخصصك بشكل كبير على خبرتك الجامعية ومهنتك المستقبلية.

تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

تعرف على افضل التخصصات الجامعية في العالم • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا