تعرف على أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023

تعرف على أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023

تعرف على أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023

🧑‍🔬 تعرف على أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023.. موقع عرب أوروبا

#تعرف #على #أقدم #الجامعات #في #العالم #العربي #والغربي #والإسلامي #موقع عرب أوروبا #منتوف #MANTOWF

تعرف على أفضل الجامعات في العالم الغربي  2022 – 2023.. موقع عرب أوروبا

أفضل 10 جامعات في العالم للدراسة فيها في 2020

كشفت مؤسسة QS TopUniversities المُتخصّصة بالدراسة في الخارج عن قائمتها السنوية حول أفضل جامعات العالم، كما هو الحال في السنوات القليلة الماضية فقد تصدّرت الجامعات الأمريكية والبريطانية هذه القائمة والتي شملت 1000 جامعة في مُختلف دول العالم.

تعتمد مؤسسة QS في هذا التصنيف على منهجية تنطوي على 6 معايير رئيسية تتعلّق بجودة التعليم وخبرة الكادر التدريسي ونسبة الطلّاب الدوليين.

حافظت الولايات المُتحدّة الأمريكية على حصّتها في هذه القائمة بفضل وجود 157 جامعة أمريكية في هذه القائمة، مُتقدّمة بذلك على بريطانيا صاحبة المرتبة الثانية بـ 84 جامعة بريطانية مقارنة بـ 76 جامعة في العام الماضي وهو ما يعكس اهتمام الجامعات البريطانية بتحسين قدراتها التنافسية خاصة مع اقتراب موعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

 

جامعة أستراليا الوطنية The Australian National University احتلّت المرتبة الـ 29 عالمياً في 2022 لتكون في مُقدّمة 35 جامعة أسترالية تواجدت ضمن قائمة QS TopUniversities 2020.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تواجدت في القائمة أيضاً 46 جامعة ألمانية و42 جامعة صينية و41 جامعة يابانية و34 جامعة إيطالية و26 جامعة كندية و13 جامعة هولندية.

1- معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology

 

أفضل جامعات العالم

 

للسنة الثامنة على التوالي يحتل معهد ماساتشوستس للتقنية المركز الأول عندما يتعلّق الأمر بأفضل المؤسسات التعليمية. معهد ماساتشوستس هو جامعة بحثية خاصّة أُنشئت سنة 1861 في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتركّز البرامج الدراسية التي يقدّمها المعهد على الهندسة والتقنية وتكنولوجيا المعلومات.

في 2016 استطاع 8% فقط من المتقدّمين الحصول على مقعد للدراسة في المعهد، ممّا يجعله واحداً من المؤسسات التعليمية الأكثر انتقاءاً على الإطلاق.

 

2- جامعة ستانفورد Stanford University

 

الدراسة في جامعة ستانفورد

 

ما تزال جامعة ستانفورد تحتفظ بالمرتبة الثانية، وهي جامعة بحثية أمريكية يقع مركزها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة سان دييغو ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1885. وجود الجامعة قرب وادي السليكون أكسبها سمعة طيّبة، حيث تخرّج منها أبرز روّاد الأعمال في قطاع التقنية مثل لاري بيج الشريك المؤسس لشركة جوجل، إيفان سبيغل الشريك المؤسس لشركة سناب شات، وغيرهم.

بالإضافة إلى 67 جائزة نوبل، فإنّ طلّاب وخريجو جامعة ستانفورد حازوا على 270 ميدالية أولمبية بينها 139 ذهبية.

 

 

3- جامعة هارفرد Harvard University

 

الدراسة في جامعة هارفرد

 

تماماً كما في السنوات الماضية، فإنّ أقدم مؤسسة تعليمية في الولايات المُتحدّة الأمريكية ما تزال مُصنّفة في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أفضل جامعات العالم. بالإضافة إلى 11 وحدة أكاديمية تابعة لها تنتشر في مدينة بوسطن فإن المركز الرئيسي للجامعة يقع في كامبريدج في ولاية ماساتشوستس.

تُدير الجامعة الأمريكية العديد من المتاحف الفنية والثقافية والعلمية جنباً إلى جنب مع مكتبة هارفرد التي تضم أكثر من 18 مليون كتاب ومخطوط ومجلّد لتكون أكبر مكتبة أكاديمية في العالم، وهو ما جعل من هارفرد واحدة من أغنى مؤسسات التعليم العالي على الإطلاق حيث تُشير بعض الإحصائيات إلى امتلاكها 34.5 مليار دولار كسيولة نقدية.

 

4- جامعة أوكسفورد University of Oxford

 

الدراسة في جامعة أوكسفورد

 

مُتقدّمة من المرتبة الخامسة باتت جامعة أوكسفورد أفضل جامعة غير أمريكية لهذا العام أيضاً، وهي جامعة بحثية بريطانية تقع في مدينة أوكسفورد الإنجليزية ودائماً ما تُصنّف كواحدة من أفضل الجامعات البريطانية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1096 لتكون بذلك أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية على الإطلاق.

يُعتبر السير ستيفن هوكينج عالم الفيزياء الشهير وحداً من أبرز خريجي أوكسفورد وأحد أعضاء هيئتها التدريسية، بالإضافة إلى 27 رئيس حكومة بريطانية 30 رئيس دولة وحكومة ونحو 50 شخصاً حازوا على جوائز نوبل.

 

5- معهد كاليفورينا للتقنيّة California Institute of Technology

 

الدراسة في معهد كاليفورنيا للتقنية

 

واحدة من أبرز مؤسسات التعليم العالي الأمريكية ودائماً ما تُصنّف كواحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، يقع الحرم الجامعي الرئيسي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على مسافة 18 كيلومتراً من مدينة لوس أنجلوس، وتصل مساحة حرمها الجامعي إلى 50 هكتاراً.

تخرّج من معهد كاليفورنيا للتقنية 37 شخصاً حازوا على جوائز نوبل و71 حاصل على الميدالية الوطنية الأمريكية في مجالي التقنية والعلوم، ويرتبط معظم أعضاء الهيئة التدريسية بمؤسسات عملاقة مثل معهد هوارد هيوز الطبّي ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

تُعتبر Caltech واحدة من المؤسسات التعليمية الصغيرة نسبياً حيث يدرس فيها أقل من 2500، إلّا أنّه – ورغم ذلك – فإنّ إحدى الإحصائيات ذهبت إلى أنّ المعهد يحتل المرتبة الأولى أمريكياً في نسبة الخريجين الذين يتجّهون للحصول على شهادة الدكتوراة فيما بعد.

رغم تراجع تصنيفها مقارنة بالعام الماضي إلّا أنّ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا دائماً ما كان مُصنّفاً كواحد من أفضل مؤسسات التعليم العالي في الولايات المُتحدّة الأمريكية.

 

6- المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية ETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology

 

الدراسة في سويسرا

 

للسنة الثالثة على التوالي يُصنّف ETH كأفضل مؤسسة تعليمية خارج أمريكا وبريطانيا وقفز من المرتبة العاشرة في العام الماضي ليحتل المرتبة السادسة في 2022.

يعود تاريخ إنشاء هذا المعهد إلى عام 1854 في مدينة زيوريخ على يد الحكومة السويسرية الفيدرالية، ويخضع اليوم بشكل مباشر للإدارة الاتحادية السويسرية لشؤون الاقتصاد والتعليم والبحث العلمي، وبات بمثابة مركز وطني للتميّز في العلوم والتكنولوجيا بعدما أصبح واحداً من أفضل الجامعات الدولية والأوروبية في مجالات الهندسة والتقانة.

 

7- جامعة كامبريدج University of Cambridge​​

 

الدراسة في جامعة كامبريدج

 

واحدة من أفضل مؤسسات التعليم العالي في العالم خلال السنوات الأخيرة وثاني أفضل جامعة بريطانية للعام الثاني على التوالي، يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1209 لتكون بذلك ثاني أقدم جامعة ناطقة بالإنجليزية ورابع أقدم جامعة متواجدة حالياً على مستوى العالم.

وتخرّج من جامعة كامبريدج أسماء بارزة في مجالات الرياضيات والعلوم والسياسة حاز 86 منهم على جوائز نوبل، وعدد من رؤساء الدول والحكومات منهم 15 رئيساً للحكومة البريطانية.

تُعدّ كامبريدج أغنى جامعة خارج الولايات المتحدّة الأمريكية حيث وصل دخلها في 2016 إلى نحو 1.64 مليار جنيه إسترليني، حيث تستثمر في العديد من مراكز الأبحاث في بريطانيا وخارجها عدا عن إدارتها لـ 8 متاحف وامتلاكها لأقدم دار نشر وثاني أكبر مطبعة جامعية في العالم. ودائماً ما تتنافس مع جامعة أوكسفورد كأفضل مؤسسة تعليمية في المملكة المُتحدّة.

 

8- جامعة كوليدج لندن University College London

 

الدراسة في لندن

 

بعد تقدّمها مركزين مقارنة بالعام الماضي باتت UCL ثامن أفضل جامعة في العالم والرابعة أوروبياً والثالثة على المستوى الوطني البريطاني في 2020. مع نحو 33 ألف طالب يدرس فيها فإنّ جامعة كوليدج لندن هي واحدة من أكبر الجامعات في المملكة المُتحدّة، كما أنّها دائماً ما تحتل مراتب مُتقدّمة في التصنيفات المُتعلّقة بأداء الجامعات.

جامعة كوليدج لندن رائدة بحثية رائدة عالمياً وتمتلك سمعة أكاديمية مُميّزة عندما يتعلّق الأمر بجودة الأبحاث وخاصة في مجالات في الطب والقانون والهندسة واللغات والتاريخ والفيزياء الفلكية.

 

9- إمبريال كوليدج لندن Imperial College London

 

جامعات لندن

 

رغم تراجعها من المركز الثامن مقارنة بنسخة السنة الماضية فإنّ إمبريال كوليدج لندن ما زالت واحدة من أفضل جامعات العالم، وربما يعود الفضل بذلك إلى امتلاكها واحدة من أفضل كليّات الطب على الإطلاق. كما تُعتبر إمبريال كوليدج لندن جامعة بحثية فريدة من نوعها وتركّز على العلوم والهندسة والطب وإدارة الأعمال.

تقع الجامعة في حي جنوب كينغتسون في العاصمة البريطانية لندن إلى جانب عدد من المؤسسات الثقافية الرائدة عالمياً مثل متحف التاريخ الطبيعي، الكليّة الملكية للفنون والموسيقى، والباليه الوطنية الإنجليزية.

تحتضن الجامعة اليوم نحو 17 ألف طالب، أكثر من 9 آلاف منهم هم طلّاب دوليين لتكون بذلك بيئة مُمتاز للطلّاب الدوليين القادمين من خارج بريطانيا.

 

10- جامعة شيكاغو University of Chicago

 

جامعة شيكاغو

 

يدرس في جامعة شيكاغو اليوم نحو 14 ألف طالب يُشكّل الطلّاب الدوليون نحو 25% منهم. وهي جامعة بحثية خاصّة تأسست سنة 1856 يقع حرمها الجامعي الرئيسي في ولاية إلينوي الأمريكية، وتُعتبر واحدة من أفضل 10 جامعات الأمريكية في مُعظم التخصّصات كما أنّ 92 من الحائزين على جوائز نوبل ينتمون إليها كأساتذة أو هيئة تدريسية أو موظفين أو طلّاب.

تعرف على أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي

كانت مراكز التعليم العالي موجودة منذ مئات السنين وحتى آلاف السنين, ولكن ليس جميعها تصمد أمام اختبار الزمن. على مر القرون ، تم حلّ العديد من أقدم الجامعات في العالم أو انقسمت إلى كليات مستقلة أو تم تحديثها بشكل لا يمكن التعرف عليه كمؤسسة جامعية متكاملة.

تعتبر أقدم الجامعات في العالم هنا اليوم اليوم مهمة لإرثها التاريخي ولإثبات قدرتها على التكيف مع السياقات الحديثة والبقاء ذات صلة في عالم معولم على الرغم من المنافسة الشديدة.

نغطي هنا بعضًا من أقدم الجامعات في العالم ، وكلها مدرجة في أحد تصنيفات QS. يقع معظمها في أوروبا ، نظرًا للعدد المثير للإعجاب من الجامعات العريقة والمرموقة في هذه المنطقة ، ولكن هناك أيضًا ممثل أفريقي للنظر فيه.

وهنا نقدم  أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023

  1. جامعة القرويين
  • مكان الجامعة : المغرب
  • تأسست عام 859 م.

جامعة القرويين هي جامعة تقع في مدينة فاس، بالمغرب، وتعتبر وفقًا لليونسكو وبناءً على تصنيفات كتاب غينيس للأرقام القياسية أقدم مؤسسة تعليم عالٍ وأول جامعة تمنح إجازة في الطب في العالم وهي ما زالت تُدرَّس حتى الآن دون انقطاعٍ. ويُشِير إليها المؤرخون بأنها أقدم جامعة في العالم

  1. جامعة الأزهر
  • مكان الجامعة : مصر
  • تأسست عام 971 م.

جامعة الأزهر هي أكبر جامعة في العالم و من أقدم الجامعات في العالم ، نشأت قبل جامعة بولينا بإيطاليا، وتعد ثالث أقدم جامعة  بعد جامعتي الزيتونة والقرويين،لكنها ظلت على طول القرون مؤسسة تعليمية بينما توقف الجامعاتان الأوليان أزمانا عن كونهما مؤسستين تعليميتن، وهي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر، وتوجد في القاهرة عاصمة جمهوية مصر العربية إضافة إلى فروعها المنتشرة في معظم المحافظات المصرية.

  1. جامعة بولونيا
  • مكان الجامعة : ايطاليا
  • تاريخ التأسيس: 1088

تأسست جامعة بولونيا ، “الأم المغذية للدراسات” وفقًا لشعارها اللاتيني ، في عام 1088 ، وحصلت على لقبأقدم الجامعات ، بعد أن توقفت عن العمل مطلقًا. حتى العصور الحديثة نسبيًا ، كانت الجامعة تدرس فقط دراسات الدكتوراه ، ولكن لديها اليوم مجموعة متنوعة من البرامج على جميع المستويات.

  1. جامعة أكسفورد
  • مكان الجامعة : المملكة المتحدة
  • تأسست عام: 1096-1167

من خلال قائمة الخريجين التي تضم 28 رئيس وزراء بريطانيًا ، و 20 من رؤساء أساقفة كانتربري ، و 12 قديسًا ، و 27 حائزًا على جائزة نوبل ، و 50 فائزًا بجائزة نوبل ، وسير ستيفن هوكينج ، تتمتع جامعة أكسفورد بالاحترام كما هي قديمة.

في حين أن تاريخ تأسيس الجامعة الدقيق لا يزال غامضًا بعض الشيء ، فإن الأدلة على التدريس تعود إلى 1096 ، ويزعم البعض أنها تأسست قبل ذلك.

  1. جامعة سالامانكا
  • مكان الجامعة : أسبانيا
  • سنة التأسيس: 1134

تأسست جامعة سالامانكا عام 1134 ومنحت الميثاق الملكي عام 1218 ، مما يجعلها أقدم مؤسسة في إسبانيا ، بعد جامعة بالنسيا البائدة الآن.

تقع إلى الغرب من مدريد ، وكانت المؤسسة التي قدم فيها كريستوفر كولومبوس قضية للحصول على الدعم الملكي لبعثة الهند الاستكشافية في أواخر القرن الخامس عشر.

  1. جامعة باريس
  • مكان الجامعة : فرنسا
  • تأسست عام: 1160-1250

تأسست بين عامي 1160 و 1250 في العاصمة الفرنسية ، تُعرف جامعة باريس ، التي تُعرف غالبًا باسم “السوربون” ، بأنها واحدة من أوائل الجامعات التي تم تأسيسها في أوروبا ، على الرغم من تعليقها عن العمل بين عامي 1793 و 1896 ، بعد الثورة الفرنسية.

  1. جامعة كامبريدج
  • مكان الجامعة : المملكة المتحدة
  • تأسس عام: 1209

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209 من قبل مجموعة من العلماء الذين غادروا جامعة أكسفورد بسبب الصراعات السياسية ، وهي الآن في المرتبة السابعة في العالم.

من خلال مشاركة العديد من التقاليد المشتركة ، تحافظ أكسفورد وكامبريدج على إحساس صحي بالتنافس ، والذي يأتي في ذروته في حدث سباق القوارب السنوي الشهير. تضم كامبريدج حوالي 23247 طالبًا ، منهم 5340 طالبًا من خارج الاتحاد الأوروبي.

  1. جامعة بادوفا
  • مكان الجامعة : ايطاليا
  • تاريخ التأسيس: 1222

تأسست جامعة بادوفا – Università di Padova أو UNIPD – في عام 1222 (على الرغم من أن بعض الأدلة تضعها قبل هذا التاريخ) وهي واحدة من عدد من جامعات العصور الوسطى في إيطاليا لا تزال تعمل.

  1. جامعة نابولي فيديريكو الثاني
  • الموقع: ايطاليا
  • تاريخ التأسيس: 1224 (1258)

تأسست جامعة نابولي عام 1224 على يد فريدريك الثاني ، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة ، وتقع جامعة نابولي – فيديريكو الثاني في نابولي ، ثالث أكبر مدينة في إيطاليا وواحدة من أقدم المدن المأهولة باستمرار في العالم.

احتلت جامعة نابولي فيديريكو الثاني المرتبة 392 في التصنيف العالمي (بزيادة 32 مركزًا في عام 2022) ، حيث تقوم بتدريس مجموعة واسعة من البرامج لمجتمع طلابي يبلغ حوالي 80000. ومن أشهر خريجيها التاريخيين الفيلسوف واللاهوتي توماس الأكويني.

تعرف أيضاً على : تصنيف QS للجامعات العربية | أفضل 100 جامعة عربية

  1. جامعة سيينا
  • الموقع : إيطاليا
  • تاريخ التأسيس: 1240

تقع جامعة Siena في مدينة Siena الصغيرة في منطقة Tuscany ، وهي من أقدم الجامعات في العالم مع مكانة عالمية قوية ، حيث تحتل حاليًا المرتبة 651-700 في العالم (أقل من 601-700 في عام 2022).

مع ارتفاع عدد المسجلين إلى 20000 ، يضم حرم جامعة سيينا ما يقرب من نصف سكان المدينة بالكامل. تم إعلان مركز المدينة نفسه ، وهو أيضًا ذو أهمية تاريخية ، كموقع تراث عالمي لليونسكو ويزوره سنويًا أكثر من 163000 سائح يأتون من أجل الطعام والفن والمتاحف وتراث العصور الوسطى.

  1. جامعة كويمبرا
  • الموقع: البرتغال
  • سنة التأسيس: 1290

على الرغم من أنها تأسست في الأصل في العاصمة البرتغالية عام 1290 ، إلا أن جامعة كويمبرا (المرتبة 431 في التصنيف العالمي) ، تم تغيير موقعها عدة مرات من خلال مطالبة الملوك ، وانتهى بها الأمر في النهاية في كويمبرا ، ثالث أكبر مركز حضري في البلاد وموطن الكثير من الرومان. -يرا التاريخ.

مع مجتمع طلابي يزيد قليلاً عن 24000 ، مرت جامعة كويمبرا بالعديد من الإصلاحات الجذرية ، وعلى مدى عقود في القرن الثامن عشر كانت الجامعة الوحيدة العاملة في البرتغال.

الدراسة في اوكرانيا.. دليلك الشامل لمتابعة تحصيلك العلمي

أفضل جامعات العالم 2022 – 2023.. موقع عرب أوروبا

أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

 

كيف تحافظ على الإيجابية وتجد الفرح في عام 2022؟ | أسلوب حياة


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇أفضل جامعات العالم  2022 – 2023.. موقع عرب أوروبا

أفضل جامعات العالم 2022 – 2023.. موقع عرب أوروبا من منتوف

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

تعرف على أفضل و أقدم الجامعات في العالم العربي والغربي والإسلامي 2022 – 2023