الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟

الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟

✈️ #الطلاق #في #المانيا #ما #شروطه #وكيف #يمكن #الحصول #عليه
الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟

حيث تكون الحرية يكون الوطن

الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟

من المهم أن يفهم الوافدون إجراءات وآثار الحصول على الطلاق في المانيا.

فقد يؤثر ذلك على حقهم في الإقامة في البلد، خاصة إذا كانوا متزوجين منذ أقل من ثلاث سنوات.

يشرح مقالنا عملية الحصول على الطلاق بالإضافة إلى الأمور التي قد يجب في وضعها في الاعتبار.

لمحة عامة عن الطلاق في المانيا

تشير الأبحاث إلى أن الطلاق أصبح أقل شيوعًا في ألمانيا بنسبة انخفاض تقارب 21٪.

فقد كانت معدلات الطلاق في ألمانيا تاريخياً أعلى قليلاً من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. لكن يبدو أن هذا يتغير. على سبيل المثال في عام 2010، كان معدل الطلاق في ألمانيا 2.3 لكل 1000 نسمة، أعلى من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 2.0.

لكن في عام 2017، انخفض معدل الطلاق إلى 1.9 لكل 1000 نسمة، أي أقل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 2.0.

تظهر الإحصاءات أيضًا أن الزيجات تبدو الآن أطول مما كانت عليه في العقود السابقة. أولئك الذين انفصلوا هذه الأيام كانوا معًا في المتوسط ​​لمدة 15 عامًا تقريبًا، بينما ظل الأزواج الذين انفصلوا قبل 20 عامًا معًا في المتوسط ​​12 عامًا.

الطلاق قي المانيا
الطلاق قي المانيا

الأسس القانونية للطلاق في ألمانيا

في القانون المدني الألماني تتمتع المحاكم الألمانية بسلطة قضائية على قضايا الطلاق إذا كان الزوجان من مواطني الاتحاد الأوروبي ولديهما إقامة دائمة في ألمانيا. السبب الوحيد للطلاق الذي يعترف به القانون الألماني هو انهيار الزواج.

انهيار الزواج

في حين أن الخطأ لا يلعب دورًا في إجراءات الطلاق، فإن المحاكم ستأخذ في الاعتبار سلوك الزوجين عند تقرير ما إذا كان هناك انهيار زوجي. لكي يتم اعتبار الزواج مفككًا ، يجب ألا يكون للزوجين أي علاقات زوجية ، ولا يتوقعان استعادة علاقتهما.

من أجل إثبات أن الزواج قد انهار، يجب أن يعيش الزوجان منفصلين لمدة عام واحد على الأقل إذا أراد كلاهما الطلاق ، أو العيش منفصلين لمدة ثلاث سنوات إذا كان أحد الزوجين فقط يريد الطلاق.

العيش منفصلاً يعني أنه يجب على الزوجين البقاء في ممتلكات منفصلة، وعدم تناول وجبات مشتركة معًا، وعدم تقديم خدمات للزوج الآخر، وعدم وجود أوجه تشابه أخرى في حياتهم اليومية.

حالات المشقة التي لا تطاق

لا يتعين فصل الأزواج لمدة عام للطلاق إذا كانت هناك حالات “مشقة لا تطاق”. قد يشمل ذلك أشياء مثل تعرض الزوج لسوء المعاملة بشكل متكرر، أو العيش مع الزوج الذي يعاني من إدمان الكحول.

حتى في حالات المشقة التي لا تطاق ، هناك بعض العوائق التي تحول دون الحصول على الطلاق. على سبيل المثال ، قد يحتاج الزوجان إلى الانتظار لمدة عام بعد انفصالهما – بغض النظر عن أي معاناة لا تطاق – لمصلحة أي أطفال صغار لديهم.

يجوز رفض الطلاق كليًا في الظروف التي قد يتسبب فيها أحد الزوجين في معاناة كبيرة أخرى؛ على سبيل المثال ، إذا كان أحد الزوجين يعاني من مرض خطير وقد يؤثر الطلاق على صحته.

ماذا تفعل إذا كانت تأشيرتك تعتمد على زواجك؟

إذا كان حقك في العيش في ألمانيا ناتجًا عن زواجك فقط أو إذا أتيت إلى ألمانيا من خلال لم شمل الأسرة، فقد تفقد حقك في الإقامة هناك في حالة الطلاق ؛ خاصة إذا كنت متزوجًا منذ أقل من ثلاث سنوات.

إذا كنت متزوجًا لمدة ثلاث سنوات أو أكثر، يمكنك تجديد تصريح إقامتك لمدة عام بعد الطلاق. بعد هذه الفترة ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على حق الإقامة في ألمانيا بشكل مستقل.

هناك بعض الظروف التي سيتم فيها تمديد تصريح إقامتك، حتى لو كنت متزوجًا منذ أقل من ثلاث سنوات، على سبيل المثال إذا كان لديك طفل مع زوجتك، أو إذا أنهيت الزواج لأن شريكك كان عنيفًا ضدك بشكل موثق، أو إذا كنت عاملًا ماهرًا أو متدربًا مهنيًا وتم تمديد تصريحك.

عملية الحصول على الطلاق في المانيا

يعتبر الطلاق أمرًا بسيطًا نسبيًا في ألمانيا. إذا كانت الظروف بسيطة، يمكن فسخ الزواج رسميًا بعد أربعة إلى ستة أشهر. ومع ذلك إذا كان زواجًا طويل الأمد، مع شركاء أثرياء لديهم العديد من الخلافات حول الأصول، فقد تستغرق العملية عامًا أو أكثر بسهولة.

ويرجع ذلك إلى اضطرار المحكمة للتدخل واتخاذ قرارات نيابة عن الزوجين.

الوثائق والأوراق اللازمة

الخطوة الأولى للحصول على الطلاق في ألمانيا هي تعيين محام يتعامل مع طلب الطلاق.

يجب تقديم هذا إلى المحكمة المحلية أو محكمة الأسرة. سيتعين عليك عادةً اللجوء إلى المحكمة المحلية التي تتمتع بسلطة قضائية في المنطقة التي يقع فيها منزل الزوجية.

ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية لبدء إجراءات الطلاق في ألمانيا:

  • طلب الطلاق.
  • بطاقة تعريف.
  • شهادة الزواج.
  • شهادات الميلاد أو نسخ مصدقة لأي أطفال لديك.

من المهم أن تعرف أنه يجب عليك ترجمة جميع المستندات إلى الألمانية بواسطة مترجم شفوي معتمد.

ستقوم المحكمة بعد ذلك بمراجعة طلبك وإرساله إلى شريكك لطلب الرد. خلال هذه العملية ، سترسل المحكمة أيضًا لك ولشريكك بعض النماذج الإضافية من أجل حساب أي حقوق تقاعد قد تحتاج إلى نقلها.

قد تستغرق هذه العملية الأولية ما يصل إلى ستة أشهر، وعندما تنتهي سيتم تحديد موعد للطلاق.

يجب أن تحضر أنت وزوجتك ومحاميك أمام المحكمة في هذا التاريخ. ستختلف مدة إجراءات الطلاق اعتمادًا على المدة التي استمر فيها الزواج ، وما إذا كنت أنت وزوجك متفقين على كيفية تقسيم الأصول ، ومقدار المال المعرض للخطر.

تكلفة الحصول على الطلاق في المانيا

تعتمد تكاليف الحصول على الطلاق في المانيا على ظروفك. ستؤخذ في الاعتبار عوامل مثل مقدار ما يكسبه كلا الزوجين وعدد الأطفال المعالين الذين سيتأثرون.

بشكل عام، يُقال إن تكاليف المحكمة والتكاليف القانونية تتراوح بين 1000 يورو و 3000 يورو ؛ هذا عادة يجب أن يقسم بين الزوجين.

ومع ذلك إذا كانت هناك خلافات فستزيد هذه الرسوم. هذا لأن العملية ستستغرق وقتًا أطول، وبالتالي تتطلب المزيد من العمل للمحامين.

نتيجة لذلك ، قد يختار بعض الأشخاص تمثيل أنفسهم من أجل خفض التكاليف. لكن إذا كان الطلاق قاسيًا وكان ينطوي على مبالغ كبيرة من المال والأعمال الورقية والظروف المعقدة، فقد يكون من الأفضل ترك صفقة مهنية مع قضيتك.

بالنسبة لذوي الدخل المنخفض قد تتوفر المساعدة القانونية، والتي من شأنها إما خفض التكاليف أو إلغاؤها تمامًا.

سيتعين عليك تقديم طلب إلى الدولة للحصول على مساعدة قانونية، ويمكن للمحامي مساعدتك في ذلك.

اقرأ أيضًا: مخالفات السرعة في المانيا كيف يتم احتسابها وتجنبها

أشياء يجب مراعاتها عند الحصول على الطلاق في المانيا

كما هو الحال مع أي بلد ، هناك عوامل مهمة يجب مراعاتها عند إجراء الطلاق في ألمانيا. ستعتمد بالطبع ، على ظروفك الفردية ، مثل ما إذا كنت تشارك الأطفال أو الممتلكات معًا.

فيما يلي بعض الأشياء الرئيسية التي يجب التفكير فيها:

حضانة الأطفال وإعالة الطفل

إذا كان لديك أطفال فسوف يتأثرون أيضًا بقرار بالطلاق. كقاعدة عامة سيكون لكلا الوالدين حضانة مشتركة لأطفالهما ، حتى بعد انتهاء الطلاق.

الحضانة المشتركة تعني أنه يجب على الوالدين اتخاذ قرارات معًا بشأن أشياء رئيسية مثل دين الأطفال والرعاية الطبية والمدرسة التي يرتادونها. ومع ذلك يمكن للوالد الذي يسكن الطفل اتخاذ قرارات يومية بسيطة.

إذا لم يتمكن الوالدان من الاتفاق على هذه القضايا الأكبر، يمكن للمحكمة عندئذ أن تقرر أي الوالدين يجب أن يتخذ هذه القرارات.

من المهم ملاحظة أنه لن يُمنح أحد الوالدين الوصاية المنفردة على الطفل إلا في الحالات القصوى؛ على سبيل المثال ، إذا كان أحد الوالدين يسيء معاملة الطفل.

دعم الطفل

أي من الوالدين لا يعيش مع الطفل يجب أن يدفع إعالة الطفل. يتم دفع هذا المبلغ من وقت ولادة الطفل حتى يبلغ 18 عامًا أو يكسب المال لأنفسهم. يعتمد هذا المبلغ على دخل الوالد وعمر الطفل. كقاعدة عامة ، كلما كان الطفل أصغر سنًا وكلما زاد دخل الوالد ، زاد مقدار نفقة الطفل.

تنظر المحكمة في جميع الدخل ذي الصلة ليس فقط راتب الوالد ، ولكن أيضًا أي مدفوعات الاستحقاقات وفوائد الادخار ودخل المعاش التقاعدي لديهم. إذا كان أحد الوالدين يعمل لحسابه الخاص أو يتلقى أموالًا من الإيجار ، فسيتم احتساب دخله كمتوسط ​​لآخر ثلاث سنوات..

يمكن أن يكون لامتلاك العقار الذي يعيشون فيه تأثير أيضًا. في هذه الحالة ، ستأخذ المحكمة في الاعتبار الإيجار المحفوظ عند حساب مقدار دعم الطفل الذي يمكنهم تحمله.

قد تعني حالة حضانة الأطفال الخاصة بك أنك بحاجة إلى المزيد من رعاية الأطفال.

النفقة الزوجية

يجوز للمحكمة أن تقرر أن أحد الزوجين مؤهل لتلقي نفقة الزوجية. هذه مدفوعات يمكن أن تذهب لتغطية أي نفقات يتحملها الزوج، وهي منفصلة تمامًا عن إعالة الطفل.

عادة ما يتلقى الشريك الذي يكسب أقل من النفقة الزوجية. ستنظر المحكمة أيضًا في ما إذا كان الطلاق سيؤثر سلبًا على حياتهم. يحق للزوج/ الزوجة النفقة الزوجية إذا استوفى المعايير التالية:

  • لقد اعتنوا بالأطفال.
  • لا يستطيع أن يكسب لقمة العيش بسبب عمره أو مرضه أو ضعفه.
  • فقدوا وظيفة ولم يتمكنوا من العثور على وظيفة أخرى.
  • يحتاجون إلى دعم لمزيد من التعليم.

يعتمد مقدار الوقت الذي يتلقى فيه الزوج/ الزوجة النفقة على عدد من العوامل. وتشمل هذه مدى حرمان الزوج من الطلاق، ومدة الزواج، ومن كسب الدخل ومن يعتني بالأسرة، ومدة رعاية الزوج للأطفال.

في ألمانيا، لم يعد بإمكان الأزواج طلب إعالة مدى الحياة ، لذلك سيحصلون على المال لفترة زمنية محدودة فقط.

إذا تلقى أحد الزوجين نفقة لرعاية طفل ، فيجب عليهما الحصول على عمل بمجرد بلوغ الطفل سن الثالثة؛ هذا بالتالي يحد من مقدار ما سيحصلون عليه.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن المحاكم تنظر إلى النفقة الزوجية بشكل مختلف من دولة إلى أخرى. المحاكم في شمال ألمانيا، على سبيل المثال ، بشكل عام أكثر صرامة وأكثر تقييدًا من المحاكم في جنوب البلاد.

تقسيم الممتلكات

عند الحصول على الطلاق في ألمانيا، ستحتاج أيضًا إلى التفكير في تقسيم ممتلكاتك بينك وبين شريك حياتك. يمكن لكل من الزوجين الاحتفاظ بأي أصول حصلوا عليها من قبل ، أو تراكمت أثناء الزواج. ومع ذلك ، قد يشترك الزوجان في أي زيادة في القيمة أثناء الزواج.

على سبيل المثال ، إذا كان لدى أحد الشركاء عمل فني باهظ الثمن ، فسيظل المالك الوحيد للعنصر.

ومع ذلك إذا زادت قيمة العمل الفني بمقدار 5000 يورو أثناء الزواج ، فسيتقاسم الزوجان هذا المبلغ الإضافي. لكن لن يحدث هذا إذا رأت المحكمة أن هذا غير عادل بشكل كبير لأحد الزوجين حتى لو تسببا في الطلاق.

إذا وافق الزوجان على امتلاك ممتلكاتهما بشكل مشترك ، فيجب تقسيمها بالكامل. إذا لم يتمكن الزوجان من الاتفاق على ما يجب فعله مع منزل الزوجية، فيجوز للمحكمة أن تحكمه على أحدهما.

أما بالنسبة لمحتويات المنزل فتقوم المحكمة بتقسيم الأشياء بالتساوي بين الشريكين.

ستأخذ المحكمة أيضًا في الاعتبار المعاشات التقاعدية. إذا حصل أي من الزوجين على حقوق المعاش التقاعدي أثناء الزواج، على سبيل المثال ، فإنهما يكتسبان الحقوق في صندوق التقاعد المهني، فيجب عليهما تقسيم ذلك كجزء من الطلاق أيضًا. وبدلاً من تسليم الأموال مباشرة من المعاش التقاعدي، يجوز للمحاكم أن تقرر أن الزوج الذي لديه أموال أقل يحق له الحصول على مزايا أكثر، أو زيادة نفقة الزوج.

الطلاق قي المانيا
الطلاق قي المانيا

بدائل الحصول على الطلاق في المانيا

الطلاق ليس الحل الوحيد لإنهاء الزواج في ألمانيا. كما يسمح التشريع الألماني بإلغاء الزواج والانفصال القانوني. لا توجد إجراءات قانونية للانفصال القانوني – يجب على أحد الزوجين الانتقال والعيش بشكل منفصل. ومع ذلك ، لا يمكن إلا لمحكمة ألمانية إعلان فسخ الزواج.

الحصول على الفسخ

في بعض الظروف يمكن للقاضي أن يمنح الإبطال إذا كان هناك سبب مناسب لفسخ الزواج. هناك عدة شروط للإلغاء في القانون الألماني ، وهي كالتالي:

  • في وقت الزواج ، لم يكن أحد الزوجين قد بلغ سن الرشد.
  • لم يكن لأحد الزوجين القدرة على الزواج.
  • في وقت الزواج، كان أحد الزوجين متزوجًا بالفعل ؛
  • الزوجان مرتبطان ببعضهما البعض في خط النسب المباشر، أو أنهما كاملان أو نصف أشقاء؛ حتى إذا انتهت العلاقة الأسرية بالتبني.
  • لم يصرح الزوجان بالزواج سويًا وشخصيًا أمام المسجل أو جعل تلك الإعلانات خاضعة لشرط أو حد زمني.
  • كان أحد الزوجين فاقدًا للوعي أو اضطربت قدراته العقلية مؤقتًا عندما دخل في الزواج.
  • في وقت مراسم الزواج ، لم يكن أحد الزوجين يعلم أن الزواج قد تم.
  • أُجبر أحد الزوجين على الزواج بالخداع.
  • أُجبر أحد الزوجين بشكل غير قانوني على الدخول في الزواج بالإكراه.
  • في وقت الزواج ، اتفق الزوجان على أنهما لا ينويان الدخول في علاقة زوجية.

ستحتاج إلى تعيين محامٍ لتقديم طلبك؛ وكلما كانت القضية أكثر تعقيدًا كلما زادت التكلفة. ومع ذلك ، تميل العملية إلى أن تكون أقل تكلفة من إجراءات الطلاق.

قد يتمكن ذوو الدخل المنخفض من طلب المساعدة القانونية وغيرها من المساعدة؛ ستحدد أرباحك المساعدة التي تحصل عليها.

التعاقد مع وسيط طلاق

على الرغم من أن هذا ليس خيارًا شائعًا في ألمانيا ، إلا أن بعض الأزواج قد يفضلون تسوية انفصالهم بوساطة الطلاق ، حيث يوفر ذلك الاضطرار إلى اللجوء إلى المحكمة. وسيط مؤهل ومستقل سيساعد الزوجين في إيجاد حل توافقي لتقسيم الأصول ومسائل أخرى.

الوسطاء ليس لديهم سلطة فرض أي اتفاق على الزوجين ، وإذا لم يتمكن الزوجان من التوصل إلى اتفاق متبادل، فإن المحكمة هي التي تفصل في الطلاق.

ستحتاج إلى إخبار المحكمة إذا حاولت وفشلت في تسوية نزاعاتك في الوساطة. نظرًا لأن عملية الوساطة سرية ، فلا يمكنك استخدام الأمور التي ناقشتها في المحكمة؛ إلا في الحالات القصوى مثل منع الخطر على الطفل.

وفي الختام فإن الطلاق في المانيا هو عملية قد تكون معقدة قليلًا وتحتاج إلى إثباتات بأن مؤسسة الزواج لم تعد صالحة وأن الرحلة قد انتهت. فعند التفكير بذلك يجب تحضير كافة الأوراق اللازمة والمطلوبة من قبل المحكمة.

قد يهمك أيضًا: اقامة العمل في المانيا ماهي شروطها وكيف يمكن الحصول عليها 

الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇
الطلاق في المانيا ما شروطه وكيف يمكن الحصول عليه؟

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شاهد أرخص الأسعار الفنادق وحجوزات السيارات المخفضة لقراء موقع منتوف .

Booking.com

تم نشره منذ قليل