السفيرة الفرنسية: رغبة مشتركة في انضمام الكويت إلى «الفرانكوفونية».. و«الفرنسية» لغة المستقبل

السفيرة الفرنسية: رغبة مشتركة في انضمام الكويت إلى «الفرانكوفونية».. و«الفرنسية» لغة المستقبل

نوفمبر 26, 2021 0 By mantowf team

⏯️ #الكويت #السفيرة #الفرنسية #رغبة #مشتركة #في #انضمام #الكويت #إلى #الفرانكوفونية #والفرنسية #لغة #المستقبل #منتوف #MANTOWF
السفيرة الفرنسية:  فرنسا والكويت رغبة مشتركة في انضمام الكويت إلى « الفرانكوفونية ».. و«الفرنسية» لغة المستقبل

        ⚙️   شاهد الفيديو                  ▶️      ⏯     ️🔊

السفيرة الفرنسيةعن فرنسا والكويت : رغبة مشتركة في انضمام الكويت إلى «الفرانكوفونية»

فرنسا والكويت

أكدت سفيرة فرنسا لدى البلاد كلير لو فليشر أن اللغة الفرنسية هي لغة المستقبل في الكويت، فهي اللغة الثالثة التي يتم تدريسها في الكويت، بعد اللغتين العربية والإنجليزية، مما يعكس قوة ومتانة العلاقات الفرنسية – الكويتية، موضحة أن اللغة الفرنسية تحتل المركز الخامس عالميا من حيث عدد المتحدثين، لافتة إلى أن أكثر من 235 مليون شخص يتحدثون الفرنسية يوميا، وما يقرب من 300 مليون شخص قادرين على التعبير عن أنفسهم بالفرنسية.

ولفتت لو فليشر – في مجمل كلمتها التي القتها خلال الاحتفال باليوم العالمي لمعلم اللغة الفرنسية والذي يصادف يوم 25 نوفمبر تحت عنوان «تدريس اللغة الفرنسية في الكويت: ما يقرب من 60 عاما من الصداقة» إلى أن اللغة الفرنسية يتم تدريسها في الكويت منذ عام 1966، متوجهة بالشكر إلى وزارة التربية وتوجيه اللغة الفرنسية لالتزامهما بالمبادئ المنصوص عليها في اتفاقية التعاون «الثقافي والفني» الموقعة بين البلدين في 18 يونيو 1969.

وأوضحت ان نحو 30 ألف متعلم يدرسون الفرنسية كل عام في الأنظمة التعليمية المختلفة في الكويت وذلك قبل جائحة «كورونا»، كاشفة عن وجود نحو 20 موجها فنيا وأكثر من 500 معلم ومعلمة في المدارس الحكومية ونحو 200 معلم ومعلمة في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى أقسام اللغة الفرنسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجامعة الكويت.

علاقات فرنسا والكويت قوية

وهنأت معلمي ومعلمات اللغة الفرنسية على مجهوداتهم والتي تساهم في الحفاظ على الفرانكفونية في الكويت، والتي انتقلت اليوم إلى أعلى مستوى من قبل شخصيات مثل وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد.

وتابعت عن توطيد العلاقات بين فرنسا والكويت  : ولدعم هذا الزخم للفرانكوفونية، أنشأنا هذا العام مجلس تعزيز الفرانكوفونية في الكويت، مع مجموعة من سفراء الفرنكوفونية، أوكلت رئاسته الفخرية بالإجماع إلى سمو الشيخ ناصر المحمد، وهناك رغبة مشتركة، من جانبنا والسلطات الكويتية، في أن تنضم الكويت إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وقد تم وضع خارطة طريق طموحة مخصصة لهذا الغرض في نهاية عام 2020، كما تم التواصل مع المشغلين الفرنسيين مثل الوكالة الجامعية للفرانكوفونية (AUF) وTV5 Monde بهدف إقامة شراكات مع الكويت، بالإضافة إلى إجراءات لتعزيز ودعم مهنة مدرس اللغة الفرنسية والتي جعلناها أولوية، من خلال إجراءات رائدة، مثل التوقيع على إعلان تفاهم لتعزيز التعاون التربوي، والذي سيتم خلال الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى المقبل بين بلدينا، في منتصف ديسمبر في باريس، دعم التدريب الأولي والمستمر لمعلمي اللغة الفرنسية، بدعم من المعهد الفرنسي في الكويت، منح الشهادات الفرنسية، من أجل تعزيز تعلم المتعلمين، والتي ستمكنهم من العثور بسهولة أكبر على فرص التعليم (في فرنسا، في الجامعة على سبيل المثال) وفرص أخرى مهنية، وأيضا الطموح لنشر تدريس اللغة الفرنسية بشكل أكبر.

بدوره، قال مستشار التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بونوا كاتالا: أتوجه بالشكر لجميع معلمي اللغة الفرنسية في الكويت، لدينا معهد فرنسي بالكويت، تم إنشاؤه منذ ما يقرب من 10 سنوات، في مارس 2012، لذلك مرت 10 سنوات تقريبا على وجود هذه الأداة في خدمة التعاون والفرانكفونية، واستمرت وتجاوزت مهام مركز فولتير السابق.

وفيما يتعلق بالتعاون التربوي بين فرنسا والكويت، أكد كاتالا أنه سيتم التوقيع قريبا على مذكرة تفاهم بين فرنسا والكويت لتعزيز التعاون التربوي، موضحا أن هناك عدة اتفاقيات تهدف إلى تعزيز الفرنكوفونية في الكويت، تنفذ من خلال المعهد الثقافي الفرنسي في الكويت.

العلاقات السياسية

تحتفظ الكويت بذكرى مشاركة فرنسا في تحريرها عام 1991 وموقف فرنسا الحازم إزاء تطبيق العراق قرارات الأمم المتحدة (الاعتراف بالحدود، ودفع التعويضات، واسترداد المحفوظات ورفات الجنود الكويتيين).

الزيارات الكويتية إلى فرنسا

  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الصباح، في أيّار/مايو 2015.
  • النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الصباح، في حزيران/يونيو 2015.
  • رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، في تشرين الأول/أكتوبر 2015.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الصباح، في تشرين الأول/أكتوبر 2016.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الصباح، في كانون الثاني/يناير 2018.

الزيارات الفرنسية إلى الكويت

  • وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس، في كانون الثاني/يناير 2015.
  • سكرتيرة الدولة المكلفة بشؤون التنمية والفرنكوفونية السيدة أنيك جيراردان، في آذار/مارس 2015.
  • وزير الدفاع السيد جان إيف لودريان، في حزيران/يونيو 2015.
  • وزير الدفاع السيد جان إيف لودريان، في آب/أغسطس 2016.
  • وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان إيف لودريان، في تموز/يوليو 2017.
  • وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان إيف لودريان، في شباط/فبراير 2018.

العلاقات الاقتصادية

شهدت المبادلات التجارية الثنائية ارتفاعاً في عام 2018، وسجل الميزان التجاري فائضاً لصالح فرنسا بقيمة 154,9 مليون يورو في النصف الأول من عام 2018 (مقابل 111,3 مليون في عام 2017). ويُفسَّر هذا الأداء الجيد إلى حد كبير بالارتفاع القوي في مبيعات الطائرات والمركبات الفضائية (109,6 مليون يورو، أي نسبة 33,5 في المائة من مجموع الصادرات، مقابل مليون ونصف يورو فقط في النصف الأول من عام 2017). ومن المتوقع أن يدعم تسليم 25 طائرة من طراز إيرباص في المستقبل بين عامَي 2019 و2021 المبادلات التجارية في الأعوام المقبلة. وفيما عدا صناعة الطائرات، شملت الصادرات الرئيسة المنسوجات والمواد الكيميائية والعطور ومستحضرات التجميل والآلات الصناعية والزراعية ومنتجات الأغذية الزراعية.

التعاون الثقافي والعلمي والتقني

تحظى فرنسا بصورة إيجابية في الكويت. وقد أدرجت الحكومة الكويتية تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الإعدادية الرسمية، وعلى غرار ذلك، أدرج الحرس الوطني الكويتي تعليم اللغة الفرنسية في برنامج تدريب الضباط. وتستقبل المدرسة الفرنسية في الكويت الحاصلة على تأهيل من وكالة التعليم الفرنسي في الخارج ما يزيد على 400 طالب ويمثّل الكويتيون نسبة 15 في المائة من إجمالي عدد الطلاب (وتُعدّ هذه النسبة من بين أعلى نسب المواطنين الملتحقين بالمؤسسات التعليمية الفرنسية في الخليج العربي). وإن الاتفاقين المبرمَين مع كل من المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة التي تشارك منذ عام 2012 في تدريب الموظفين الكويتيين في وزارة التخطيط عبر تنظيم دورات تدريبية قصيرة، ومعهد باريس للعلوم السياسية بالشراكة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يتيحان تكثيف التعاون التقني والجامعي بين البلدين.

ومنذ نحو عشرة أعوام، تخصص فرنسا مناصب “قائمين بوظيفة أطباء معاودين” للأطباء القادمين من بلدان الخليج العربي من أجل متابعة الحلقة الثالثة من اختصاص الطب في كليات الطب والمستشفيات الفرنسية، ويحصلون بعد إتمام الحلقة على دبلوم الدراسات المتخصصة. ويسعى معهد غوستاف روسي منذ عام 2013 إلى تشغيل مركز علم الأورام في الكويت العامل على نطاق إقليمي (120 سريرًا).

وتُعدّ البحوث الأثرية زخمة، وأقيم المركز الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية وهو معهد البحوث الفرنسي في الخارج في الكويت في عام 2016 لكنه ناشط في جميع بلدان شبه الجزيرة العربية (الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر واليمن والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان).

أوجه التعاون الأخرى

ترتبط فرنسا والكويت في مجال الدفاع باتفاق موقّع في عام 1992 وهو أول اتفاق توقعه فرنسا مع بلد في الخليج العربي، ثم أعاد البلدان تجديد هذا الاتفاق في عام 2009. وأسهم حضورنا العسكري في الخليج العربي ومشاركتنا في العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش (مفرزة عسكرية فرنسية رحّب بها رئيس هيئة الأركان الأمريكية في الكويت) في تعزيز صورتنا كجهة فاعلة نافذة في المنطقة.

أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

الرجاء الاعجاب

اليك الأكثر مشاهدة لهذا الأسبوع

لطفا وليس أمرا , اضغط أي اعلان قبل الخروج
> > > > > مباشر ⏯️🔊
أفضل
افضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين بطريقة مسلية وسهلة

افضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين بطريقة مسلية وسهلة

اقراء المزيد »
أفضل اندرويد
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

نتحدث في هذا المقال عن افضل البرامج للاندرويد: 40 من افضل برامج الاندرويد، فإذا أخذت جولة في متجر جوجل بلاي ستحتار من كثرة التطبيقات التي ستراها في هذا المتجر، ولعل هذه الحيرة تكمن في اختيار التطبيق الأفضل للاندرويد من بين هؤلاء، وبالطبع سيختلف اختيارك على حسب ميولك ورغباتك فقد تحتاج تطبيقات للتواصل الاجتماعي أو تطبيقات لعمل الفيديوهات وتسجيل اللحظات الجميلة، وفي هذا التقرير نوافيك عزيزي القاري بأفضل برامج للاندرويد، وانتقينا لك 40 تطبيق من افضل برامج الاندرويد.

اقراء المزيد »
لطفا وليس أمرا , اضغط أي اعلان قبل الخروج

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇السفيرة الفرنسية: رغبة مشتركة في انضمام الكويت إلى «الفرانكوفونية».. و«الفرنسية» لغة المستقبل  لمزيد من الشراكة بين فرنسا والكويت

#الكويت #الكويتيات #الكويتkuwait #الكويتالسعوديةالإماراتالبحرينعمانقطر #الكويتات #الكويتالفحاحيلالفنطاسمباركالكبيرالعديليةامالهيمانالاندلسالجهراءكيفانالجابريةفهدالاحمد
#كيف #كيفان #کیف #کیفزنانه #کیفیت #کیفیتعالی #كيفزنانه #كيفشيك #كيفكفش #كيفيتعالي #كيفيت #تاجيرمكيفات #مكيفات #تأجيرمكيفات #ايجارمكيفات #كاتريناكيف #کیفچرم #کیفپول #کیفمجلسی #کیفدوشی #کیفشیک #کیفدستی #کیفدخترانه #کیفوکفش #کیفخاص #باکیفیت #کیفوکفشست #کیفکفش #کیفترک #کیفکمری