الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب

الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب

الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب

👨‍💻الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب
#الأسباب #العلاج #موقع #علوم #العرب #منتوف #MANTOWF


الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب

يُعرَّف سيلان اللعاب بأنه فقدان لا إرادي و سلبي للعاب في الفم. إنها مشكلة طبية ذات صلة لأنها ، على الرغم من أنها لا تسبب غالبًا مضاعفات جسدية ، إلا أنها تؤثر على نوعية حياة الشخص.

سيلان اللعاب هو ما يعرف باسم سيلان اللعاب . هذه الحالة طبيعية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 36 شهرًا. و مع ذلك ، فإنه يعتبر غير طبيعي إذا ظهر بعد سن 4 سنوات.

على الرغم من أن السيلان اللعابي يبدو و كأنه حالة تؤثر على المظهر فقط ، إلا أنه يمكن أن يرتبط أيضًا بحالات صحية خطيرة ، مثل الشلل الدماغي أو مرض باركنسون . يمكن أن ينتج أيضًا عن الحمل أو تناول بعض الأدوية.

ما هي أسباب سيلان اللعاب ؟

السيلان هو مرض يتميز بعدم القدرة على الاحتفاظ باللعاب في الفم و السماح له بالتقدم عبر الجهاز الهضمي. يُعرف أيضًا باسم ptyalism و ينتج عن الإفراط في إنتاج اللعاب أو خلل في طريقة علاجه.

الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض السيلان هي الأمراض العصبية . كما ذكرنا ، تشمل الشلل الدماغي ومرض باركنسون. ولكنه يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من التصلب الجانبي الضموري (ELA) أو متلازمة رايلي داي أو عقابيل احتشاء دماغي.

هذه الحالة شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الذهان أو المنومات أو المهدئات . يمكن أن تحدث أيضًا أثناء الحمل. في الواقع ، عادة ما تكون هناك زيادة مفاجئة في إفراز اللعاب بين الأسبوع الثاني والرابع من الحمل.

صفاته

الغدد اللعابية هي المسؤولة عن إفراز اللعاب. هم ثلاثة في العدد: النكفية ، تحت الفك السفلي وتحت اللسان. الأول يولد لعابًا رقيقًا ، بينما ينتج الآخران سائلًا أكثر سمكًا يُفرز بشكل عام بشكل مستمر. هذا هو الذي يؤدي في أغلب الأحيان إلى الاختناق.

تنتج هذه الغدد خلال يوم واحد حوالي لتر ونصف من اللعاب. 70٪ منها تفرزها الغدد تحت الفك السفلي وتحت اللسان . على هذا النحو ، فإن سيلان اللعاب ليس مرضًا يتطور إلى حالة خطيرة أخرى. ومع ذلك ، فإنه يؤثر بشدة على نوعية حياة الشخص.

من ناحية أخرى ، لا يوجد طبيب متخصص في علاج سيلان اللعاب. إذا كان لديك أي شكوك ، يمكنك استشارة طبيب عام. سيقومون بعد ذلك بإحالتك إلى أخصائي اعتمادًا على السبب الجذري للمشكلة.

تصنيف السيلان اللعابي

من وجهة نظر أصله ، ينقسم سيلان اللعاب إلى مجموعتين:

  • الأمامي : ينتج عن نقص عصبي عضلي مرتبط بالإفراط في إفراز اللعاب. ثم يتسبب في انسكاب السائل عبر زوايا الفم أو من خلال الشفة السفلية.
  • الخلفي : عندما تأتي المشكلة من تدفق اللعاب من اللسان إلى البلعوم.
    وفقًا لمقياس تصنيف Thomas-Stonell و Greenberg ، يمكن تصنيف sialorrhea وفقًا لشدتها أو تكرارها.

لذلك يكون التقييم على النحو التالي:

  • جفاف الفم .
  • فاتح (شفاه مبللة).
  • معتدل (رطوبة الشفتين والذقن).
  • شديد (ملابس مبللة).
  • وفيرة (تبلل الملابس والأيدي والأواني).

المقياس على النحو التالي حسب التردد:

  • لا يوجد سيلان لعابه ابدا.
  • سيلان اللعاب من حين لآخر.
  • كثرة سيلان اللعاب.
  • فاتنة ثابت.
  • عواقب سيلان اللعاب

السيلان هي مشكلة طبية مهمة لأنها تسبب إعاقة كبيرة بالإضافة إلى صعوبة إضافية في إدارة المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية. منطقياً ، تتطور هذه الحالة إلى عواقب سيئة السمعة ، مثل تقشر الشفاه ، والتعب العضلي ، والتهاب الجلد ، والتغيرات في الذوق ، فضلاً عن الصعوبات الصوتية.

ومع ذلك ، من وجهة نظر جسدية ، فإن الخطر الأكبر هو الالتهاب الرئوي التنفسي بسبب صعوبة بلع الطعام. هذا النوع من المرضى أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الفم.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون العواقب النفسية والاجتماعية خطيرة للغاية. في الواقع ، يؤدي سيلان اللعاب إلى الرفض الاجتماعي ، بما في ذلك بين مقدمي الرعاية. كما أنه يحد من الأداء الطبيعي للأنشطة اليومية.

علاج سيلان اللعاب

هناك ثلاث طرق لعلاج السيلان: علاج النطق و العلاج الدوائي و الجراحة.

يتكون نهج علاج النطق من أداء سلسلة من التمارين لتثبيط ردود الفعل المرضية. الهدف هو تحسين إغلاق الشفتين وكذلك امتصاص اللعاب أو بلعه. التدريب المستمر يجعل ذلك ممكنًا.

أما العلاج الدوائي فيتم عن طريق مضادات الكولين التي تساعد على تقليل إفراز اللعاب. يجب أن تكون هذه الأدوية مصحوبة بتمارين. من ناحية أخرى ، يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل هذا النوع من الأدوية.

من الممكن أيضًا حقن توكسين البوتولينوم من النوع أ. يتم تطبيقه مباشرة على الغدد اللعابية ويقلل من إنتاج اللعاب. الجانب الإيجابي هو أنه يولد آثارًا جانبية قليلة .

أخيرًا ، إذا لم تنجح أي من هذه الإجراءات ، فسيختار الأخصائي الجراحة بالتأكيد. على أي حال ، يتفاعل كل مريض بشكل مختلف. مجموعة من التدابير ضرورية في بعض الأحيان لمكافحة السيلان بشكل فعال.

الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

شاهد جميع اخبار فرنسا هنا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب

الأسباب و العلاج ؟ – موقع علوم العرب
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟