استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك

استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك

22/06/2022 0 By mantowf team

✈️ #استرجاع #الضرائب #في #المانيا #كيف #يمكن #ذلك
استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك

يتلقى تسعة من كل عشرة من دافعي الضرائب في ألمانيا استردادًا عندما يقدمون طلب استرجاع الضرائب في المانيا.

حيث يمكن لأي شخص لديه أرباح في ألمانيا المطالبة باسترداد جزء من ضريبة الدخل التي دفعها على مدار العام، لن تستغرق هذه العملية سوى ساعة أو نحو ذلك لتكتمل.

في السنوات الأخيرة، أصبح هذا أسهل وأسرع بسبب النقل التلقائي للعديد من الإدخالات.

استرجاع الضرائب في المانيا

إذا كنت موظفًا، فسوف تدفع رسومًا منتظمة للضرائب والتأمين الاجتماعي. يعتمد مبلغ الضريبة الذي تدفعه على المبلغ الذي تكسبه وحالتك الاجتماعية وشريحة الضرائب الخاصة بك.

يتم اقتطاع ضريبة العمل من قبل صاحب العمل وتحويلها مباشرة إلى سلطات الضرائب.

ومع ذلك، لا تؤخذ أي ظروف تؤهلك للحصول على معدل ضرائب أقل في هذه المرحلة. على سبيل المثال، لا يمكن المطالبة بمخصص 1000 يورو للمصروفات المتعلقة بالدخل إلا عند تقديم إقرارك الضريبي.

هذا يعني أن معظم الأشخاص يتلقون استردادًا متوسطًا يبلغ حوالي 950 يورو، ويمكن توقع 1100 يورو بسبب النصائح الفردية المختلفة حول توفير الضرائب.

لمنعك من دفع الضرائب في كل من ألمانيا وبلدك، أبرمت ألمانيا اتفاقيات ضرائب مزدوجة مع معظم البلدان.

يمكنك أيضًا تقديم إقرار ضريبي ألماني من بلدك إذا كنت قد غادرت ألمانيا بالفعل. فقط تأكد من تحديد تفاصيل الحساب الجاري الألماني لاسترداد أموالك.

استرجاع الضرائب في المانيا
استرجاع الضرائب في المانيا

من يجب أن يقدم إقرار ضريبي في ألمانيا؟

بينما يُنصح الموظفون عمومًا بتقديم إقرار ضريبي بسبب استرداد المبلغ المتوقع، فهناك بعض الظروف التي تكون ملزمًا فيها بالقيام بذلك.

هذا هو الحال إذا كان دخلك أكثر من 9000 يورو لشخص واحد (18000 يورو للزوجين أو شراكة مسجلة) وإذا:

  • أنت متزوج وقد اختار أحد الزوجين فئة الضرائب (Steuerklasse) III أو V كما هو مذكور في بيان ضريبة العمل.
  • لقد منحك مكتب الضرائب (Finanzamt) بدلًا (Freibetrag) في بيان ضريبة العمل.
  • لديك مزايا أخرى للدخل أو تعويض الدخل تتجاوز 410 يورو، مثل إعانة الأمومة أو استحقاقات الوالدين أو إجازة مرضية مدفوعة الأجر.
  • تلقيت دخلاً غير عادي، مثل مدفوعات إنهاء الخدمة التي احتفظ بها صاحب العمل الخاص بك بضريبة العمل.
  • لقد انفصلت وتزوج زوج واحد على الأقل في نفس العام.
  • لديك أكثر من صاحب عمل في نفس الوقت (باستثناء الوظائف الصغيرة).
  • تلقيت دخلاً في بلد آخر خلال السنة المالية، على سبيل المثال في سنة الانتقال من / إلى ألمانيا.

يُطلب أيضًا من العاملين لحسابهم الخاص والعاملين لحسابهم الخاص تقديم إقرار ضريبي، وكذلك المتقاعدين الذين يتلقون معاشًا تقاعديًا يزيد عن 1500 يورو شهريًا ولم يسبق لهم تقديم إقرار ضريبي.

إذا أرسل مكتب الضرائب إليك رسالة تذكير توضح موعدًا نهائيًا لتقديم إقرارك الضريبي، فأنت مطالب بالقيام بذلك، حتى إذا لم ينطبق عليك أي مما سبق.

كيف يمكنني عمل إقراري الضريبي؟

على الرغم من أنه يمكنك تنزيل جميع نماذج الإقرار الضريبي اللازمة وطباعتها، يمكنك أيضًا استخدام البرنامج الرسمي المعروف باسم ELSTER. تتيح لك هذه الأداة تقديم إقرارك الضريبي الألماني عبر الإنترنت ، مما يوفر عليك وعلى مكتب الضرائب وقتك. تحتاج إلى التسجيل للحصول على حساب وسيتم بعد ذلك إرسال كلمة المرور بالبريد.

هذه أداة مجانية لكن البرنامج متاح فقط باللغة الألمانية (البيروقراطية) وهو معقد للغاية. نظرًا لأنه تم تطويره من قبل وزارة المالية ، فإنه لا يمنحك أي تلميحات حول كيفية توفير الضرائب أو زيادة المبلغ المسترد عن طريق إظهار الحقول التي ربما فاتتك.

برنامج الإقرار الضريبي والتطبيقات عبر الإنترنت

هناك مجموعة من الأدوات المكتبية وعبر الإنترنت المتاحة لمساعدتك في إكمال إقرارك الضريبي في ألمانيا بشكل صحيح. كما أنها توفر نصائح ودعمًا لتعظيم استرداد أموالك.

باعتباره أول وأشمل برنامج للإقرار الضريبي عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية، يعد SteuerGo.de مثاليًا للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة ، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك.

  • يتم إرشادك خطوة بخطوة من خلال واجهة منظمة بشكل واضح.
  • عندما تقوم بالتسجيل للحصول على حسابك المجاني ، يتم حفظ أي إدخالات تقوم بها تلقائيًا.
  • كل ذلك باللغة الإنجليزية – في كل خطوة من العملية. تساعدك مجموعة كبيرة من النصوص التوضيحية على فهم ما هو مطلوب ويتم وضع المصطلحات الألمانية الرئيسية بين قوسين لمساعدتك على التنقل في طريقك عبر مستندات الضرائب الألمانية.
  • يمكنك الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة أو الاتصال بالخط الساخن إذا كان لديك أي أسئلة.
  • لا يتكلف سوى 29.95 يورو وتحتاج فقط إلى الدفع إذا قررت تقديم إقرار ضريبي فعليًا باستخدام البرنامج.

يخبرك برنامجنا أيضًا في الوقت الفعلي بالمبلغ الذي يمكن أن تتوقع استرداده كاسترداد ، حتى تعرف ما إذا كان الأمر يستحق الرسوم التي تدفع لمرة واحدة.

نصيحة

يمكنك أيضًا أن تطلب من محاسب ضرائب (Steuerberater) أو “اتحاد مساعدة ضريبة الدخل” (Lohnsteuerhilfeverein) لإكمال إقرارك الضريبي. على الرغم من أنه يتعين عليك دفع رسوم كبيرة مقابل خدمات خبراء الضرائب هؤلاء ، إلا أنه قد يكون مفيدًا إذا كان دخلك مرتفعًا وكان وضعك معقدًا بسبب الممتلكات أو مصادر الدخل المختلفة. غالبًا ما يستخدم المستقلون والعاملون لحسابهم الخاص من ذوي الدخل المرتفع هذه الخدمات.

إذا قررت إجراء الإقرار الضريبي بنفسك، فيمكنك أيضًا الاتصال بمكتب الضرائب المحلي (Finanzamt). يتم عرض معلومات الاتصال ذات الصلة في SteuerGo. بينما يحاولون الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك ، فإنهم لا يساعدون في ملء إقرارك الضريبي فعليًا.

هناك العديد من الخدمات الأجنبية التي تقدم المشورة الضريبية وتساعدك على إكمال إقرارك الضريبي في ألمانيا. يجب أن تدرك أنهم يعملون بشكل غير رسمي ، حيث لا يسمح لهم قانونًا بالقيام بذلك بموجب القانون الألماني. لذلك لا يمكنهم مساعدتك رسميًا في الإجابة عن أسئلة من / إلى مكتب الضرائب أو تمثيلك إذا ارتكب مكتب الضرائب خطأً ، والذي يمكن أن يحدث بسبب تعقيد القوانين وضغوط الوقت.

المواعيد النهائية

السنة الضريبية الألمانية من يناير إلى ديسمبر. يمكنك تقديم إقرارك الضريبي عن أي سنة ماضية اعتبارًا من 01.01 من العام التالي. إذا كنت موظفًا ، فستتلقى عادةً بيان ضريبة العمل (Lohnsteuerbescheinigung) من صاحب العمل بحلول شهر فبراير.

ما لم يُطلب منك تقديم إقرار ضريبي، لديك أربع سنوات لإرساله. على سبيل المثال ، في عام 2019 ، يمكنك إرسال إقراراتك للأعوام 2018 و 2017 و 2016 و 2015 دفعة واحدة ويمكن أن تتوقع استلامها بضعة آلاف من اليورو كإسترداد دفعة واحدة.

إذا كنت مطالبًا بتقديم إقرار ضريبة الدخل، فيجب عليك القيام بذلك بحلول 31.07 من العام التالي للسنة التي تم فيها استلام الدخل.

في حين أنه قد تكون هناك غرامات وفوائد مستحقة الدفع إذا تم تقديم الإقرار في وقت متأخر، سيرسل مكتب الضرائب بشكل عام تذكيرًا ويصدر تحذيرًا أولاً.

إذا كان الوقت ينفد، فيمكنك دائمًا الاتصال بمكتب الضرائب المحلي (Finanzamt) قبل 31.07 واطلب منهم تمديد الموعد النهائي لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر دون مزيد من التوضيحات. ثم يتم منح هذه التمديدات تلقائيًا دون أي رد رسمي من مكتب الضرائب.

بعد تقديم إقرارك الضريبي ، يستغرق مكتب الضرائب من ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا لمعالجته ودفع المبلغ المسترد إلى حسابك المصرفي. في حساب SteuerGo الخاص بك ، يمكنك معرفة المدة التي يستغرقها مكتب الضرائب حاليًا لمعالجة الإقرارات الضريبية. بمجرد المعالجة ، ستجد هنا أيضًا إشعار التقييم الضريبي الخاص بك (Steuerbescheid) ، يوضح مبلغ الاسترداد والتعليقات من مكتب الضرائب.

وقت انتظار التقييمات الضريبية الألمانية

تنص الإرشادات الرسمية على أن الأمر قد يستغرق ما بين شهرين وستة أشهر لتلقي رد من مكتب الضرائب في ألمانيا. سيأتي هذا في شكل تقدير ضريبي ( Steuerbescheid ) ، لإعلامك بما إذا كان لديك ضريبة زائدة أو منخفضة عن تلك السنة. إذا كنت قد دفعت أكثر من اللازم ، فسيتم إيداع المبلغ المسترد مباشرة في حسابك المصرفي . إذا كان راتبك أقل من اللازم ، فسيتم منحك أربعة أسابيع إضافية لتسديد دفعة.

ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الانتظار لمدة شهرين والانتظار ستة أشهر – خاصة عندما نتحدث عن مبالغ مالية تصل غالبًا إلى آلاف اليوروهات.

إذن، ما الذي يمكن أن يمنحك تقديرًا أكثر دقة؟ وفقًا للأرقام التي جمعها مستشار ضرائب لمجلة Focus الألمانية ، يمكن أن تؤثر عدة عوامل بشكل كبير على وقت الانتظار:

الطرق القانونية لتعظيم استرداد الضرائب الخاصة بك

كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، تسمح لك ألمانيا بخصم مجموعة متنوعة من النفقات من دخلك الخاضع للضريبة ، وبالتالي تقليل العبء الضريبي وزيادة المبلغ المسترد. بعض النفقات التي يمكنك تحديدها في إقرارك الضريبي مذكورة أدناه:

النفقات المتعلقة بالدخل بما في ذلك:

  • نفقات نقل المنزل لأسباب مهنية ، (بما في ذلك الانتقال إلى / من أو داخل ألمانيا)
  • تكاليف التقدم للوظائف بما في ذلك المتقدم لها من الخارج
  • مصاريف السفر من منزلك إلى مكان عملك
  • تكاليف التدريب المهني الإضافي ، مثل الكتب المتعلقة بالعمل والدورات التدريبية ودورات اللغة وما إلى ذلك.
  • نفقات المعدات المتعلقة بالعمل ، مثل الكمبيوتر المحمول وسطح المكتب وما إلى ذلك.
  • تكاليف إدارة أسرتين داخل ألمانيا أو في ألمانيا وفي الخارج، على سبيل المثال إذا كان لديك منزل أساسي في الخارج حيث تعيش عائلتك (الزوجة والأطفال): تذاكر الطيران والقطارات والمكالمات الهاتفية والإيجار المدفوع في ألمانيا

المصاريف الخاصة ومنها:

  • نفقات تأمين التقاعد، أي أقساط التأمين والمساهمات في أنظمة التقاعد الخاصة
  • نفقات مدخرات التقاعد الإضافية
  • التبرعات الخيرية والسياسية للكيانات الألمانية

تكاليف الاستثنائية لاسترجاع الضرائب في المانيا

  • المصاريف الشخصية التي يتكبدها دافعو الضرائب حتمًا؛ على سبيل المثال التكاليف الطبية الشخصية
  • الدعم المالي لإغلاق المعالين المحتاجين
  • تدريب احترافي

يتم توفير ما يلي لكل طفل أقل من 18 عامًا (أو أقل من 27 عامًا إذا كان لا يزال يذهب إلى المدرسة وبدون أرباح)

  • علاوة الطفل المعفاة من الضرائب وبدل رعاية الطفل أو متطلبات التدريب التعليمي أو المهني أو
  • استحقاق الطفل.

يتحقق مكتب الضرائب من الخيار الأكثر ملاءمة لكل دافع ضرائب: إعانة الطفل أو خصم البدل المذكور أعلاه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء خصم ضريبي لتكاليف رعاية الأطفال ، حتى 4.000 يورو لكل طفل في السنة.

هناك تخفيضات ضريبية إضافية على النفقات أو الخدمات المتعلقة بالتوظيف في أسرتك أو المتعلقة بها.

يُنصح بشكل خاص بتقديم إقرار ضريبي إذا كنت قد عملت بضعة أشهر فقط في ألمانيا وعملت في بلد منخفض الدخل لبقية العام. سيتم التعامل مع راتبك كما لو تم تطبيقه على عام كامل ، مما يؤدي إلى انخفاض شريحة الضرائب وخفض الضرائب.

كلما استوفيت شروطًا أكثر، زاد المبلغ المسترد. يرشدك برنامج SteuerGo خلال كل هذه الأقسام بأسئلة بسيطة وشروحات مفصلة لكل خطوة.

من المهم الاحتفاظ بإيصالات معظم النفقات، كدليل على تكبدها بين 01.01 و 31.12 من العام المعني.

ومع ذلك، إذا كنت تعمل في ألمانيا مما يجعلك مسؤولاً عن ضريبة الدخل، وتكبدت تكاليف متعلقة بذلك خلال العام السابق، فيمكنك التصريح عنها وخصمها من دخلك الخاضع للضريبة.

للقيام بذلك، يجب عليك تقديم إقرار ضريبي للعام السابق أيضًا ، حتى لو لم يكن لديك دخل في ألمانيا في ذلك العام. سيتم ترحيل التخفيض الضريبي إلى العام الذي حصلت فيه على دخل في ألمانيا.

استرجاع الضرائب في المانيا
استرجاع الضرائب في المانيا

المستندات المطلوبة لإقرارك الضريبي

  1. بيان ضريبة العمل الخاص بك، الذي يلخص جميع أرباحك والضرائب التي دفعتها خلال العام والذي يصدره صاحب العمل إما في نهاية عملك أو في نهاية السنة الضريبية.
  2. رقم التعريف الضريبي الخاص بك، وهو رقم فريد مكون من 11 رقمًا تتلقاه بالبريد، بعد حوالي ستة أسابيع من تسجيل إقامتك في مكتب البلدية المحلي (Bürgeramt)
  3. رقمك الضريبي، إذا كان لديك رقم من مكتب الضرائب المحلي الحالي. يمكن العثور عليها في آخر تقييم ضريبي (Steuerbescheid).
  4. تفاصيل حسابك المصرفي الألماني لاسترداد الأموال (IBAN ، BIC)
  5. إثبات أي دخل تم استلامه خارج ألمانيا عن سنة الإقرار الضريبي. يستخدم هذا لتحديد معدل الضريبة الخاص بك. لا يوجد ازدواج ضريبي.
  6. المستندات المتعلقة بأي خصومات
    • المصاريف المتعلقة بالدخل (نفقات الدعاية)
    • مصاريف خاصة
    • مصاريف استثنائية
  7. طفل (أطفال) ، إن أمكن
    • الاسم وتاريخ ميلاد الطفل (الأطفال)
    • مقدار وفترة استلام مخصصات الأطفال (Kindergeld). إذا تم رفض طلب لمخصصات الطفل ، فيجب تقديم خطاب الرفض.
    • نفقات رعاية الأطفال أو التعليم ، مثل رياض الأطفال / كيتا ، رعاية ما بعد المدرسة
  8. أي دخل آخر أو مزايا حكومية ، مثل مزايا الوالدين (Elterngeld) ، إعانة الأمومة (Mutterschaftsgeld) إلخ.

إذا لم تقم باسترجاع الضرائب في المانيا حتى الآن ، فلديك حتى 31 يوليو! لكن إذا كنت تستخدم مستشارًا ضريبيًا ، فسيتم تمديد الموعد النهائي تلقائيًا حتى نهاية فبراير. مسلحًا بهذه المعرفة ، يجب أن يكون لديك الآن فكرة دقيقة عن الموعد المتوقع لتقييمك الضريبي. يمكنك الآن البدء في التخطيط لما تنفقه على استرداد الضريبة.

قد يهمك أيضًا:

الهجرة إلى المانيا عن طريق العمل او الدراسة 

اقامة العمل في المانيا ما شروطها وكيف يمكن الحصول عليها

استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇
    استرجاع الضرائب في المانيا كيف يمكن ذلك


    شارك هذا ياعيوني