استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

✈️ #استخراج #فيزا #شنغن #خطوات #التقديم #والأوراق #المطلوبة
استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

المشاركات

استخراج فيزا شنغن من الأمور الهامة التي يرغب بمعرفتها الكثير من الأشخاص الراغبين بالسفر والهجرة.
فاليوم أصبح الانتقال إلى بلد أوروبي حلم كبير وخاصة لفئة الشباب وذلك في البلدان التي تعاني من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة وقاسية.
وكثيرا ما نسمع عن فيزا شنغن والدول التي تتعامل بها، لكن في مقالنا اليوم سوف نتعرف أكثر على تفاصيل الحصول على فيزا الشنغن وكل ما تحتاجه لإتمام خطوات سفرك.

كيفية استخراج فيزا شنغن

بداية وقبل معرفة الطريقة التي يتم بها الحصول على فيزا شنغن، لا بد لنا من التعرف على بعض المعلومات الأساسية حول منطقة شنغن ودولها. والتي سنذكرها فيما يلي:

ما هي منطقة الشنغن

تتألف منطقة شنغن من 26 دولة أوروبية تسمح بحرية الحركة والتنقل فيما بينها مع إلغاء جميع أشكال المراقبة على الحدود الداخلية للمنطقة. أو التحقق من جوازات السفر عند المنافذ الحدودية بين الدول الاعضاء.
تتيح أيضًا دول منطقة شنغن للمسافرين التنقل بحرية فيما بينها بتأشيرة واحدة وهي فيزا شنغن. يستفيد أكثر من 400 مليون مواطن من الاتفاقية، ويتم إجراء أكثر من مليار رحلة سنويًا بين دول منطقة شنغن.
تشمل مزايا منطقة شنغن الوحدة الإقتصادية وزيادة القدرة التنافسية بين الدول الأعضاء حيث يمكن للأفراد السفر بحرية في جميع أنحاء دول الشنغن، كما يمكن أيضًا نقل السلع والخدمات داخل المنطقة دون عوائق. وفي واقع الأمر يمكن أن تنخفض تكلفة التجارة داخل منطقة شنغن بنسبة تتراوح بين 0.5% و 1.5% اعتمادًا على مجموعة متنوعة من العوامل.
لضمان عدم الإخلال بالأمن كنتيجة للحدود الداخلية المفتوحة، فإن دول شنغن تتشارك في المعلومات المتعلقة بالتهديدات الأمنية. وكذلك فإنها تجيز وتدعم عمليات الرصد والمراقبة وحفظ الأمن عبر الحدود. الدول الأعضاء في منطقة شنغن ملزمة أيضًا بإزالة أي ضوابط غير ضرورية تحدد سرعة المركبات أو أية عقبات أخرى قد تعيق التدفق الحر لحركة المرور.
فيما يتعلق بتاريخ منطقة شنغن، فقد تمت تسميتها على اسم اتفاقية شنغن والتي تم التوقيع عليها في عام 1985 في بلدة شنغن الواقعة في لوكسمبورغ. في البداية وقعت خمسة دول فقط على الاتفاقية ووافقت على إلغاء الرقابة الحدودية الداخلية فيما بينها. إلا أنه على مدى السنوات التي تلت ذلك فقد استمر توسُّع منطقة شنغن، حتى أصبحت اليوم تضم 26 دولة أوروبية.
قد يهمك أيضاً: قانون هولندا للزواج وأهم شروط ومستندات تسجيل الزواج والحقوق المترتبة على ذلك

تأشيرة شنغن

تأشيرة شنغن: هي وثيقة تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها (إلى كافة الدول الـ 26 الأعضاء بالمنطقة) لفترة مؤقتة. يمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات شنغن الإقامة داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

استخراج فيزا شنغن

استخراج فيزا شنغن

أنواع فيزا شنغن

هناك فئات متنوعة من انواع فيزا الشنغن، حيث تحدد كل فئة منها المنطقة الإقليمية التي يُسمح لك بالسفر إليها داخل منطقة شنغن، أي ما إذا كان يمكنك السفر إلى جميع الدول الأعضاء في شنغن والبالغ عددها 26 دولة أو السفر إلى بعضها أو إحداها فقط.

تأشيرة شنغن الموحدة:

تتيح لك هذه التأشيرة الدخول إلى منطقة شنغن بأكملها؛ أي إلى كافة الدول الأعضاء فيها. هناك نوعان من فيزا شنغن الموحدة، حيث يحدد كل نوع منها مدة إقامتك في دول ال شنغن، وكلا النوعين يندرج تحت فئة تأشيرات شنغن الموحدة.
الفئة A (تأشيرة شنغن لعبور المطار): تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالعبور فقط من خلال المطارات الموجودة في منطقة شنغن، ولا تسمح لحاملها بالوصول إلى أية منطقة خارج المطار.
الفئة C (الإقامة القصيرة): تسمح لحاملها بالإقامة في دول الشنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. وعندما يتم إصدار تأشيرة (الفئة – C)، يتم فيها تحديد عدد مرات الدخول المسموح بها إلى منطقة شنغن بناءً على إحدى الحالات التالية:

  • الدخول لمرة واحدة.
  • الدخول المزدوج (لمرتين).
  • والدخول المتعدد.
  • يحدد كل منها عدد المرات التي يمكنك فيها دخول منطقة شنغن.

تأشيرة ذات صلاحية إقليمية محدودة:

تسمح لك هذه التأشيرة بالدخول إلى دولة واحدة فقط من دول شنغن أو الدخول إلى مجموعة محددة من دول شنغن، ولكنها لا تسمح بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها.

التأشيرة الوطنية:

هي تأشيرة إقامة طويلة (الفئة – D) وتسمح لك بالدخول إلى دولة معينة من دول شنغن بدلاً من منطقة شنغن بأكملها، كما أنها تسمح لك بالإقامة في هذه الدولة لأكثر من 90 يومًا.
قد يهمك أيضاً: تكلفة الإقامة في تركيا للمصريين وما هي الأوراق المطلوبة لهذه الإقامة

شروط التقديم للحصول على فيزا شنغن

يُعفى فقط مواطنو دول معينة من ضرورة الحصول على تأشيرة شنغن عند الدخول إلى دول منطقة شنغن. ولكن إذا كنت من مواطني إحدى الدول الـ 103 غير المعفاة، وتخطط للسفر إلى إحدى دول شنغن، فسوف تكون على الأرجح بحاجة إلى الحصول على تأشيرة شنغن.
بالإضافة إلى ذلك فقد يحتاج مواطنو البلدان غير المعفاة إلى الحصول على تأشيرة عبور شنغن إذا كانوا يسافرون عبر المطارات الدولية الموجودة في منطقة شنغن. كذلك يلزم على المواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي من الكيانات أو الأقاليم التالية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن: كوسوفو والسلطة الفلسطينية.

 الموعد المناسب للتقديم:

ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر..

مدة معالجة تأشيرات شنغن:

تتراوح مدة معالجة تأشيرة شنغن في العموم بين 15 إلى 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب. يتلقى بعض الأشخاص التأشيرة في أقل من أسبوعين، في حالات نادرة قد تستغرق القنصليات فترة أطول لمعالجة الطلب قد تصل إلى 60 يومًا.

 مكان التقديم:

يمكن تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن عن طريق قنصلية أو سفارة دولة شنغن التي ستقضي بها معظم الوقت أثناء إقامتك في منطقة شنغن.
ينبغي تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن إما في إحدى القنصليات أو السفارات أو مركز طلبات التأشيرة ذات الصلة بالدولة التي تقدم طلبك إليها.
الوضع الأمثل هو أن تقدِّم طلبك في البلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني.
إذا كنت مضطرًا إلى التقديم من خلال إحدى القنصليات أو مراكز التأشيرات الموجودة في بلد تقوم بزيارته حاليًا بصورة قانونية ولكنك لست مقيمًا فيه، فيجب أن يكون لديك سبب وجيه للقيام بذلك.
في البلدان التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي أو قنصلي للدولة التي تقدم طلبك إليها، يمكن تقديم الطلب عبر قنصلية إحدى دول شنغن التي تمثل المصالح القنصلية لتلك الدولة.

استخراج فيزا شنغن

استخراج فيزا شنغن

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

تختلف أنواع المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن باختلاف الفئات العديدة من المتقدمين،
ولكن يجب على معظم هؤلاء تقديم المستندات الأساسية المطلوبة التالية بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن بعد تعبئته وتوقيعه:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورتان شخصيتان.
  • بصمات الأصابع..
  • إثبات التأمين الطبي للسفر.
  • حجز طيران لمغادرة منطقة شنغن. 
  • إثبات الكفاف المالي. على سبيل المثال: كشف حساب بنكي. 
  • إثبات السكن. على سبيل المثال: حجز فندقي. 
  • خطاب دعوة (إن وُجِد). 

قد يهمك أيضاً: راتب اللجوء في فرنسا وأهم مزايا اللاجئين إليها

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن

تختلف إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة شنغن حسب دولة شنغن التي ترغب بالتقديم من خلالها.
اتصل بقنصلية أو سفارة دولة شنغن التي ترغب بالسفر إليها للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لتلك الدولة.
اتبع الخطوات التالية وهي إرشادات عامة لطلبات تأشيرات شنغن لجميع دول شنغن الـ 26:
الخطوة الأولى: حدد الغرض من السفر، والذي بدوره سيحدد نوع التأشيرة التي ينبغي أن تتقدم بطلب الحصول عليها.
والخطوة الثانية: حدد عدد مرات الدخول التي تحتاج إليها إلى منطقة شنغن.
الخطوة الثالثة: استكمل المستندات المطلوبة.
والخطوة الرابعة: حدد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن (إن أمكن)، أو قم بتسليم طلبك بدون تحديد موعد مسبق، إذا قمت بالتقديم أثناء أوقات الدوام الاعتيادي.
الخطوة الخامسة: املأ بيانات نموذج الطلب الخاص بك.قد تتنوع الطرق التي توفرها القنصليات أو مراكز معالجة التأشيرات المختلفة للوصول إلى نماذج الطلبات.يمكنك الوصول إلى نموذج الطلب إما من خلال:

  • بوابة التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالدولة المحددة، أو؛
  • تنزيل نموذج الطلب وتعبئته وطباعته وإرساله.

الخطوة السادسة: قم بدفع رسوم الطلب.
والخطوة السابعة: قدِّم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن (خلال مدة لا تقل عن 15 يومًا ولا تزيد عن 6 أشهر قبل موعد السفر).
في جميع الحالات تقريبًا يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى القنصلية أو مركز خدمات التأشيرة الذي تقدم الطلب من خلاله.
يجب على معظم المتقدمين أيضًا تقديم بيانات القياسات الحيوية – البيومترية (بصمات الأصابع).
بعد تقديم طلبك، قد يتم إخطارك بالحاجة إلى حضورك لإجراء مقابلة شخصية في القنصلية أو المركز الذي قدمت طلبك من خلاله.

نموذج طلب استخراج فيزا شنغن

نموذج طلب تأشيرة شنغن: هو أحد متطلبات التقديم الأساسية ويجب تعبئته وتوقيعه بالكامل من قبل كل مقدمي الطلبات بغض النظر عن أعمارهم.
لكل دولة من دول شنغن نموذج الطلب الخاص بها على الرغم من أن جميع الدول تطلب نفس المعلومات من المتقدمين.
بعض دول شنغن تطلب من المتقدم أن يقوم بالتسجيل في النظام الخاص بها عبر الإنترنت وذلك من أجل استكمال نموذج الطلب،
بينما غالبية دول شنغن تطلب فقط تنزيل النموذج وتعبئته وتوقيعة ومن ثم إرساله.

تأشيرة شنغن عند الوصول

قد يتم منح تأشيرات شنغن بصورة استثنائية عند الوصول إلى منطقة شنغن.
في جميع الحالات تقريبًا، تكون هذه التأشيرات متاحة لمدة محدودة تبلغ 15 يومًا.
لن تُمنح التأشيرات عند الوصول إلا للمتقدمين الذين يمكنهم إثبات مصداقية أنهم لم يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرة شنغن مسبقًا بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم، مثل حالات الوفاة أو لأغراض إنسانية.
نظرًا لأن معظم دول شنغن لاترغب بمنح التأشيرات عند الوصول، فمن المستحسن أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن قبل الوصول إلى حدود منطقة شنغن.

ملصق تأشيرة شنغن

ملصق تأشيرة شنغن: هو ما ستحصل عليه إذا تمت الموافقة على منحك تأشيرة شنغن. هو في الأساس تأشيرة شنغن التي تحصل عليها، ويتم لصقه على إحدى الصفحات الفارغة بجواز سفرك، وهو ما يتيح لك الدخول إلى منطقة شنغن.
انقر على الرابط التالي لمزيد من المعلومات حول: ملصق تأشيرة شنغن.

استئناف ضد قرار رفض التأشيرة

إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، فيحق لك الاستئناف ضد القرار.
تختلف إجراءات الاستئناف من دولة إلى أخرى، ولكنها بصفةٍ عامة تتضمن تقديم خطاب إلى القنصلية أو السفارة التي قدمت إليها طلبك الأصلي، وذلك في غضون 3 أسابيع من تاريخ تلقي قرار الرفض.

تجاوز مدة الإقامة المحددة بالتأشيرة

تُفرض عقوبات صارمة على من يتجاوز مدة الإقامة المحددة له بتأشيرة شنغن. إذا لم تغادر منطقة شنغن في المواعيد المحددة.
فقد تكون معرضًا لإحدى العقوبات التالية أو قد يطبق عليك أكثر من عقوبة أو جميعها:

  • غرامة مالية.
  • الترحيل الفوري.
  • والحظر لعدة سنوات من دخول منطقة شنغن.
  • الرفض الفوري لتأشيرات شنغن المستقبلية.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في فرنسا تفاصيلها وكيفية التقديم عليها

حاسبة تأشيرة شنغن

حاسبة تأشيرة شنغن: هي أداة تتيح لك معرفة مقدار عدد الأيام المتبقية على انتهاء مدة الإقامة المحددة في تأشيرتك، وتحديد ما إذا كنت ملتزمًا بقاعدة الـ “180/90 يومًا” أم لا، كما أنها تساعدك على عدم تجاوز مدة الإقامة المحددة بالتأشيرة.

صلاحية فيزا شنغن

تأشيرات شنغن صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. يُعرف هذا أيضًا باسم قاعدة الـ 180/90، وهذا يعني أنه يمكنك البقاء في منطقة شنغن لمدة 90 يومًا باستخدام تأشيرة شنغن.
الصلاحية: تختلف صلاحية التأشيرة عن مدة الإقامة. بشكلٍ عام تمتد صلاحية تأشيرات شنغن لفترة أطول من مدة الإقامة (أي الـ 90 يومًا التي تمثل عدد الأيام المسموح لك قانونًا بالبقاء فيها في منطقة شنغن).

رسوم استخراج فيزا شنغن

جميع أنواع تأشيرات شنغن لها نفس التكلفة؛ مهما اختلف الغرض أو نوع التأشيرة أو عدد مرات الدخول، فلا توجد تأشيرة شنغن أكثر تكلفةً من الأخرى.
تبلغ الرسوم القياسية (الموحّدة) لتأشيرة شنغن للشخص البالغ 80 يورو.
يدفع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا رسومًا مخفّضة تبلغ 40 يورو. يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين (معظم الطلاب، وكذلك الأطفال دون سن السادسة) من كافة رسوم التأشيرة.
بالإضافة إلى ذلك قد يقوم مقدمو الخدمات الخارجيون بفرض رسوم معالجة إضافية، هذه الرسوم الإضافية هي منفصلة عن تكلفة طلب تأشيرة شنغن. يرجى ملاحظة أن جميع الرسوم غير قابلة للاسترداد. إذا تم رفض طلبك فلن تسترد تلك الرسوم.
وفي الختام، كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية استخراج فيزا شنغن، والتي نتمنى أن تساعدك فيما تبحث عنه حول هذا الموضوع. وأن تكون عوناً لك خلال رحلة سفرك التي تحضر لها.
قد يهمك أيضاً: شروط التجنيس في فرنسا 2021 وميزات الهجرة إليها

استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇
استخراج فيزا شنغن.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة