إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب


🗼أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب

#أفضل #الجامعات #لدراسة #الهندسة #المعمارية #في #فرنسا #والرواتب

Summarize this content to 100 words
ما سبق كله وغيرها من المعالم الأثرية التي عبَّرت عن الفن المعماري في فرنسا؛ جعلت كثيراً من الناس يرغبون في التعرف أكثر إلى الهندسة المعمارية في فرنسا التي مرت بمراحل مختلفة نتجت عن تفاعل فرنسا مع عدة مجتمعات وثقافات، بدءاً من العمارة اليونانية إلى العمارة الفرنسية الرومانية والعمارة الفرنسية الباروكية وصولاً إلى عمارة الفن الحديث والعمارة الفرنسية المعاصرة.
هذا ما دفع كثيراً من الطلبة إلى السعي إلى دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؛ إذ إنَّ جامعات فرنسا رائدة في مجال الهندسة المعمارية، ومقالنا الحالي سيعطيك لمحة عن دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسيجيب عن الأسئلة المرتبطة بشروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسنواتها.
أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:
دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا من التخصصات الهندسية الهامة والبارزة التي تُدرِّسها الجامعات الفرنسية على أيدي خبراء ومختصين في مجال العمارة، فقد تميزت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا بقوة المناهج وجودتها؛ لذلك فإنَّ الشهادة التي تقدمها جامعات فرنسا في مجال الهندسة المعمارية هي من أفضل الشهادات في العالم، وعلى صعيد البنية التحتية فإنَّ الجامعات الفرنسية متطورة جداً؛ فهي مُجهَّزة بكل ما يحتاج إليه المتعلم من أدوات تساعده على الفهم العميق وتكسبه الخبرة، فكانت وما زالت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، وفيما يأتي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:
1. جامعة جوزيف فورييه:

هذه الجامعة من أفضل الجامعات التي تدرِّس التخصصات الهندسية في فرنسا، وتُعَد من الجامعات القديمة في فرنسا، فيعود تاريخها إلى 1811م، أنشأ حينها جوزيف فورييه كلية العلوم في غرينوبل؛ وهو عالِم فرنسي، وكانت تُعرَف الجامعة حينها بجامعة غرينوبل وكانت تختص بدراسة العلوم والتقنيات؛ ومن ثمَّ أصبحت من أفضل الجامعات في فرنسا، أما على مستوى العالم فقد احتلت المرتبة 115 في مجال الهندسة وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي QS.
2. معهد غرونوبول للتكنولوجيا:
هو منظومة جامعية تقنية تقع في مدينة غرونوبول؛ ولكن تنقسم إلى 6 مدارس هندسية، وإحدى تلك المدارس تقع في فالانس، ويُعَد معهد غرونوبول للتكنولوجيا أكبر مدرسة في فرنسا.
3. جامعة لورين:

ليست جامعة قديمة؛ إنَّما يعود تاريخ تأسيسها إلى عام  2012، وعلى الرغم من ذلك يمكن عدها ثالث أفضل الجامعات الفرنسية في تدريس تخصصات الهندسة عامة، وقد نتجت جامعة لورين عن اتحاد عدة جامعات مع بعضها، وقد بدأ الاتحاد في عام 2009، وإحدى الجامعات المتحدة هي جامعة نانسي، وتنقسم جامعة لورين إلى قسمين؛ قسم يقع في جامعة نانسي وقسم في ميتز، وتضم الجامعة 101 مركز أبحاث.
4. جامعة بيير وماري كوري:
تُسمَّى أيضاً جامعة باريس 6 وهي إحدى الجامعات الأعضاء في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية؛ لذلك تُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية، وتقع مقرات جامعة بيير وماري كوري في حرم جوسيو الجامعي ضمن الحي اللاتيني الموجود في قلب باريس.
5. مدرسة البوليتيكنيك:
هي إحدى المدارس الفرنسية المتخصصة في الهندسة ومتعددة التقانات، وقد أُسِّسَت عام 1794؛ ولكن كانت تُسمَّى حينها “المدرسة المركزية للخدمات العامة”، وتُعَد هذه المدرسة قطباً من أقطاب البحث والتعليم العالي الفرنسي والأوروبي أيضاً؛ إذ تحتل مدرسة البوليتيكنيك المركز 34 عالمياً؛ لكنَّها الثانية عالمياً ضمن تصنيف الجامعات صغيرة العدد، وفي فرنسا هي الأولى في تصنيف مدارس المهندسين.
6. جامعة بول ساباتييه تولوز:

تتبع هذه الجامعة إلى جامعة تولوز، وهي إحدى أقدم الجامعات الأوروبية؛ فقد أُسِّسَت عام 1229، ثمَّ ضَمَّت عدداً من الجامعات والمدارس العليا وغير ذلك من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التي خلفت الجامعة الأم.
7. جامعة ليل:
سُمِّيَت بجامعة ليل؛ لأنَّها تقع في مدينة ليل، وقد أُسِّسَت عام 1562، وتُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية التي تُدرِّس تخصصات الهندسة المختلفة.
8. المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون:
هو أحد المدارس الفرنسية المؤهلة لمنح الطلاب الشهادة في الهندسة، فيعمل على تدريب الطلاب وتأهيلهم تأهيلاً عالمياً من خلال دعم المعهد لإجراء الأبحاث والتعلم المستمر، كما يتيح للطالب متابعة دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصه بعد التخرج.
9. جامعة مونبلييه:
توجد في مدينة مونبلييه في منطقة لنكدوك روسيون في الجنوب الفرنسي، وتُعَد جامعة عريقة ومن أفضل الجامعات الفرنسية لدراسة الهندسة، وقد نتجت عن اتحاد ثلاث جامعات مع بعضها.
10. جامعة السوروبون:

هي إحدى الجامعات الفرنسية رفيعة المستوى، ومن أعرق الجامعات في العالم، وتوجد في العاصمة الفرنسية باريس في الحي اللاتيني، وقد أُسِّسَت عام 1253 نتيجة جهود المرشد الروحي للملك لويس التاسع واسمه “روبيرت دي سوربون”؛ لذلك سُمِّيَت جامعة السوربون بهذا الاسم، وتعد الشهادة الجامعية التي تمنحها جامعة السوروبون لطلابها مفتاحاً للحصول على المناصب المميزة والرفيعة؛ فهي تدفع حاملها للشهرة.
تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:
تفرض دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا على الطالب تكاليف مالية؛ ولكن لا تُعَد الرسوم الدراسية مرتفعة، لا سيَّما في الجامعات الفرنسية الحكومية مقارنة مع الجامعات الأوروبية في الدول الأخرى؛ فمثلاً شهادة البكالوريوس تقريباً سيدفع الطالب سنوياً 2770 يورو، أمَّا الماجستير فالمبلغ السنوي هو 3770 يورو، والمبلغ السنوي الذي يدفعه الطالب عند دراسة الدكتوراه هو 380 يورو، أمَّا في الجامعات الخاصة فإنَّ رسوم دراسة الهندسة تتراوح بين 3000 و12000 يورو في السنة الواحدة.
بالنسبة إلى تكاليف المعيشة في فرنسا فتُعَد المعيشة في فرنسا غالية نوعاً ما مقارنةً مع الدول الأوروبية الأخرى؛ فإنَّ الإقامة تكلِّف 200 إلى 700 يورو شهرياً، أما الطعام فتكلفته الشهرية بين 130 يورو و150 يورو، وبالنسبة إلى الرعاية الصحية فإنَّ التكاليف تتراوح بين 380 يورو و750 يورو.
شروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:
يتطلب التقدم للجامعات الفرنسية للدراسة فيها من الطالب تقديم العديد من الوثائق:

نسخة من شهادة الثانوية العامة بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.
أن يكون حاصلاً على وثيقة القبول الرسمية من الجامعة التي يتقدم للدراسة فيها.
أن يكون حاصلاً على رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تثبت نجاحه في الاختبارات اللغوية المطلوبة.
أن يكون الطالب حاصلاً على رسالة توصية من المؤسسة التعلمية التي درس فيها الشهادة الثانوية تؤكد أنَّه حسن السيرة والسلوك.
أن يكون حاصلاً على شهادة تثبت أنَّه يجيد اللغة الفرنسية.
أن يثبت أنَّه يمتلك جواز سفر ساري المفعول.
أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة تثبت عدم حمله لأحد الأمراض المُعدية.
سيرة ذاتية.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؟
لا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات كغيرها من التخصصات الهندسية، فتعادل الشهادة الهندسية التي يحصل عليها الطالب في 5 سنوات في الجامعات الفرنسية شهادة الماجستير الأوروبية.
رواتب خريجي الهندسة المعمارية في فرنسا:
تختلف رواتب المهندسين المعماريين في فرنسا وفق عدد سنوات الخبرة في العمل؛ فكلما ازدادت سنوات الخبرة للمهندس أصبح متوسط الدخل أعلى، وأيضاً باختلاف المدينة التي يعمل فيها المهندس؛ فكل مدينة لها حاجة معينة من المهندسين، وكذلك بحسب الدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس؛ فالمهندس المعماري الحاصل على شهادة البكالوريوس دخله أقل من المهندس ذي الدرجات العلمية والدراسات الأعلى، وعموماً يمكن تقدير المتوسط العام لأجور المهندسين المعماريين في السنة بنحو 46 ألف يورو، فتتراوح الرواتب بين 22100 يورو و88500 يورو.
في الختام:
تُعَد فرنسا إحدى أفضل الوجهات التعليمية في العالم؛ فتتميز بوجود عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التعلمية الرائدة في مجال الهندسة المعمارية؛ لذلك تُعَد دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، ويحتاج تحقيقه إلى توافر شهادة في الثانوية العامة، وإجادة اللغة الفرنسية، وجواز سفر ساري المفعول، وسيرة ذاتية، وإثبات لقبوله في الجامعة التي يرغب في الدراسة فيها؛ فالجامعات التي تدرس الهندسة المعمارية في فرنسا متعددة؛ منها جامعة لورين وجامعة بيير وماري كوري وجامعة السوربون التي تُعَد من أعرق الجامعات في العالم، ولا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات في مختلف الجامعات الفرنسية، أما بالنسبة إلى تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا فلا تقل عن 2770 سنوياً بالنسبة إلى الجامعات الحكومية، أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فإنَّ الدراسة مكلفة أكثر، كما أنَّ تكاليف المعيشة في فرنسا غالية عموماً، أما بالنسبة إلى خريجي الهندسة المعمارية فإنَّهم يتقاضون أجوراً تختلف باختلاف الخبرة والدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس المعماري.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

التفاصيل:

rewrite this content and keep HTML tags

ما سبق كله وغيرها من المعالم الأثرية التي عبَّرت عن الفن المعماري في فرنسا؛ جعلت كثيراً من الناس يرغبون في التعرف أكثر إلى الهندسة المعمارية في فرنسا التي مرت بمراحل مختلفة نتجت عن تفاعل فرنسا مع عدة مجتمعات وثقافات، بدءاً من العمارة اليونانية إلى العمارة الفرنسية الرومانية والعمارة الفرنسية الباروكية وصولاً إلى عمارة الفن الحديث والعمارة الفرنسية المعاصرة.

هذا ما دفع كثيراً من الطلبة إلى السعي إلى دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؛ إذ إنَّ جامعات فرنسا رائدة في مجال الهندسة المعمارية، ومقالنا الحالي سيعطيك لمحة عن دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسيجيب عن الأسئلة المرتبطة بشروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسنواتها.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا من التخصصات الهندسية الهامة والبارزة التي تُدرِّسها الجامعات الفرنسية على أيدي خبراء ومختصين في مجال العمارة، فقد تميزت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا بقوة المناهج وجودتها؛ لذلك فإنَّ الشهادة التي تقدمها جامعات فرنسا في مجال الهندسة المعمارية هي من أفضل الشهادات في العالم، وعلى صعيد البنية التحتية فإنَّ الجامعات الفرنسية متطورة جداً؛ فهي مُجهَّزة بكل ما يحتاج إليه المتعلم من أدوات تساعده على الفهم العميق وتكسبه الخبرة، فكانت وما زالت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، وفيما يأتي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

1. جامعة جوزيف فورييه:

هذه الجامعة من أفضل الجامعات التي تدرِّس التخصصات الهندسية في فرنسا، وتُعَد من الجامعات القديمة في فرنسا، فيعود تاريخها إلى 1811م، أنشأ حينها جوزيف فورييه كلية العلوم في غرينوبل؛ وهو عالِم فرنسي، وكانت تُعرَف الجامعة حينها بجامعة غرينوبل وكانت تختص بدراسة العلوم والتقنيات؛ ومن ثمَّ أصبحت من أفضل الجامعات في فرنسا، أما على مستوى العالم فقد احتلت المرتبة 115 في مجال الهندسة وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي QS.

2. معهد غرونوبول للتكنولوجيا:

هو منظومة جامعية تقنية تقع في مدينة غرونوبول؛ ولكن تنقسم إلى 6 مدارس هندسية، وإحدى تلك المدارس تقع في فالانس، ويُعَد معهد غرونوبول للتكنولوجيا أكبر مدرسة في فرنسا.

3. جامعة لورين:

University of Lorraine, France

ليست جامعة قديمة؛ إنَّما يعود تاريخ تأسيسها إلى عام  2012، وعلى الرغم من ذلك يمكن عدها ثالث أفضل الجامعات الفرنسية في تدريس تخصصات الهندسة عامة، وقد نتجت جامعة لورين عن اتحاد عدة جامعات مع بعضها، وقد بدأ الاتحاد في عام 2009، وإحدى الجامعات المتحدة هي جامعة نانسي، وتنقسم جامعة لورين إلى قسمين؛ قسم يقع في جامعة نانسي وقسم في ميتز، وتضم الجامعة 101 مركز أبحاث.

4. جامعة بيير وماري كوري:

تُسمَّى أيضاً جامعة باريس 6 وهي إحدى الجامعات الأعضاء في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية؛ لذلك تُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية، وتقع مقرات جامعة بيير وماري كوري في حرم جوسيو الجامعي ضمن الحي اللاتيني الموجود في قلب باريس.

5. مدرسة البوليتيكنيك:

هي إحدى المدارس الفرنسية المتخصصة في الهندسة ومتعددة التقانات، وقد أُسِّسَت عام 1794؛ ولكن كانت تُسمَّى حينها “المدرسة المركزية للخدمات العامة”، وتُعَد هذه المدرسة قطباً من أقطاب البحث والتعليم العالي الفرنسي والأوروبي أيضاً؛ إذ تحتل مدرسة البوليتيكنيك المركز 34 عالمياً؛ لكنَّها الثانية عالمياً ضمن تصنيف الجامعات صغيرة العدد، وفي فرنسا هي الأولى في تصنيف مدارس المهندسين.

6. جامعة بول ساباتييه تولوز:

Paul Sabatier University Toulouse

تتبع هذه الجامعة إلى جامعة تولوز، وهي إحدى أقدم الجامعات الأوروبية؛ فقد أُسِّسَت عام 1229، ثمَّ ضَمَّت عدداً من الجامعات والمدارس العليا وغير ذلك من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التي خلفت الجامعة الأم.

7. جامعة ليل:

سُمِّيَت بجامعة ليل؛ لأنَّها تقع في مدينة ليل، وقد أُسِّسَت عام 1562، وتُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية التي تُدرِّس تخصصات الهندسة المختلفة.

8. المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون:

هو أحد المدارس الفرنسية المؤهلة لمنح الطلاب الشهادة في الهندسة، فيعمل على تدريب الطلاب وتأهيلهم تأهيلاً عالمياً من خلال دعم المعهد لإجراء الأبحاث والتعلم المستمر، كما يتيح للطالب متابعة دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصه بعد التخرج.

9. جامعة مونبلييه:

توجد في مدينة مونبلييه في منطقة لنكدوك روسيون في الجنوب الفرنسي، وتُعَد جامعة عريقة ومن أفضل الجامعات الفرنسية لدراسة الهندسة، وقد نتجت عن اتحاد ثلاث جامعات مع بعضها.

10. جامعة السوروبون:

Sorbonne University

هي إحدى الجامعات الفرنسية رفيعة المستوى، ومن أعرق الجامعات في العالم، وتوجد في العاصمة الفرنسية باريس في الحي اللاتيني، وقد أُسِّسَت عام 1253 نتيجة جهود المرشد الروحي للملك لويس التاسع واسمه “روبيرت دي سوربون”؛ لذلك سُمِّيَت جامعة السوربون بهذا الاسم، وتعد الشهادة الجامعية التي تمنحها جامعة السوروبون لطلابها مفتاحاً للحصول على المناصب المميزة والرفيعة؛ فهي تدفع حاملها للشهرة.

تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

تفرض دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا على الطالب تكاليف مالية؛ ولكن لا تُعَد الرسوم الدراسية مرتفعة، لا سيَّما في الجامعات الفرنسية الحكومية مقارنة مع الجامعات الأوروبية في الدول الأخرى؛ فمثلاً شهادة البكالوريوس تقريباً سيدفع الطالب سنوياً 2770 يورو، أمَّا الماجستير فالمبلغ السنوي هو 3770 يورو، والمبلغ السنوي الذي يدفعه الطالب عند دراسة الدكتوراه هو 380 يورو، أمَّا في الجامعات الخاصة فإنَّ رسوم دراسة الهندسة تتراوح بين 3000 و12000 يورو في السنة الواحدة.

بالنسبة إلى تكاليف المعيشة في فرنسا فتُعَد المعيشة في فرنسا غالية نوعاً ما مقارنةً مع الدول الأوروبية الأخرى؛ فإنَّ الإقامة تكلِّف 200 إلى 700 يورو شهرياً، أما الطعام فتكلفته الشهرية بين 130 يورو و150 يورو، وبالنسبة إلى الرعاية الصحية فإنَّ التكاليف تتراوح بين 380 يورو و750 يورو.

شروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

يتطلب التقدم للجامعات الفرنسية للدراسة فيها من الطالب تقديم العديد من الوثائق:

  1. نسخة من شهادة الثانوية العامة بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.
  2. أن يكون حاصلاً على وثيقة القبول الرسمية من الجامعة التي يتقدم للدراسة فيها.
  3. أن يكون حاصلاً على رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تثبت نجاحه في الاختبارات اللغوية المطلوبة.
  4. أن يكون الطالب حاصلاً على رسالة توصية من المؤسسة التعلمية التي درس فيها الشهادة الثانوية تؤكد أنَّه حسن السيرة والسلوك.
  5. أن يكون حاصلاً على شهادة تثبت أنَّه يجيد اللغة الفرنسية.
  6. أن يثبت أنَّه يمتلك جواز سفر ساري المفعول.
  7. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة تثبت عدم حمله لأحد الأمراض المُعدية.
  8. سيرة ذاتية.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؟

لا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات كغيرها من التخصصات الهندسية، فتعادل الشهادة الهندسية التي يحصل عليها الطالب في 5 سنوات في الجامعات الفرنسية شهادة الماجستير الأوروبية.

رواتب خريجي الهندسة المعمارية في فرنسا:

تختلف رواتب المهندسين المعماريين في فرنسا وفق عدد سنوات الخبرة في العمل؛ فكلما ازدادت سنوات الخبرة للمهندس أصبح متوسط الدخل أعلى، وأيضاً باختلاف المدينة التي يعمل فيها المهندس؛ فكل مدينة لها حاجة معينة من المهندسين، وكذلك بحسب الدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس؛ فالمهندس المعماري الحاصل على شهادة البكالوريوس دخله أقل من المهندس ذي الدرجات العلمية والدراسات الأعلى، وعموماً يمكن تقدير المتوسط العام لأجور المهندسين المعماريين في السنة بنحو 46 ألف يورو، فتتراوح الرواتب بين 22100 يورو و88500 يورو.

في الختام:

تُعَد فرنسا إحدى أفضل الوجهات التعليمية في العالم؛ فتتميز بوجود عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التعلمية الرائدة في مجال الهندسة المعمارية؛ لذلك تُعَد دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، ويحتاج تحقيقه إلى توافر شهادة في الثانوية العامة، وإجادة اللغة الفرنسية، وجواز سفر ساري المفعول، وسيرة ذاتية، وإثبات لقبوله في الجامعة التي يرغب في الدراسة فيها؛ فالجامعات التي تدرس الهندسة المعمارية في فرنسا متعددة؛ منها جامعة لورين وجامعة بيير وماري كوري وجامعة السوربون التي تُعَد من أعرق الجامعات في العالم، ولا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات في مختلف الجامعات الفرنسية، أما بالنسبة إلى تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا فلا تقل عن 2770 سنوياً بالنسبة إلى الجامعات الحكومية، أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فإنَّ الدراسة مكلفة أكثر، كما أنَّ تكاليف المعيشة في فرنسا غالية عموماً، أما بالنسبة إلى خريجي الهندسة المعمارية فإنَّهم يتقاضون أجوراً تختلف باختلاف الخبرة والدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس المعماري.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب

ما سبق كله وغيرها من المعالم الأثرية التي عبَّرت عن الفن المعماري في فرنسا؛ جعلت كثيراً من الناس يرغبون في التعرف أكثر إلى الهندسة المعمارية في فرنسا التي مرت بمراحل مختلفة نتجت عن تفاعل فرنسا مع عدة مجتمعات وثقافات، بدءاً من العمارة اليونانية إلى العمارة الفرنسية الرومانية والعمارة الفرنسية الباروكية وصولاً إلى عمارة الفن الحديث والعمارة الفرنسية المعاصرة.

هذا ما دفع كثيراً من الطلبة إلى السعي إلى دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؛ إذ إنَّ جامعات فرنسا رائدة في مجال الهندسة المعمارية، ومقالنا الحالي سيعطيك لمحة عن دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسيجيب عن الأسئلة المرتبطة بشروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا وسنواتها.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا من التخصصات الهندسية الهامة والبارزة التي تُدرِّسها الجامعات الفرنسية على أيدي خبراء ومختصين في مجال العمارة، فقد تميزت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا بقوة المناهج وجودتها؛ لذلك فإنَّ الشهادة التي تقدمها جامعات فرنسا في مجال الهندسة المعمارية هي من أفضل الشهادات في العالم، وعلى صعيد البنية التحتية فإنَّ الجامعات الفرنسية متطورة جداً؛ فهي مُجهَّزة بكل ما يحتاج إليه المتعلم من أدوات تساعده على الفهم العميق وتكسبه الخبرة، فكانت وما زالت دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، وفيما يأتي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

1. جامعة جوزيف فورييه:

هذه الجامعة من أفضل الجامعات التي تدرِّس التخصصات الهندسية في فرنسا، وتُعَد من الجامعات القديمة في فرنسا، فيعود تاريخها إلى 1811م، أنشأ حينها جوزيف فورييه كلية العلوم في غرينوبل؛ وهو عالِم فرنسي، وكانت تُعرَف الجامعة حينها بجامعة غرينوبل وكانت تختص بدراسة العلوم والتقنيات؛ ومن ثمَّ أصبحت من أفضل الجامعات في فرنسا، أما على مستوى العالم فقد احتلت المرتبة 115 في مجال الهندسة وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي QS.

2. معهد غرونوبول للتكنولوجيا:

هو منظومة جامعية تقنية تقع في مدينة غرونوبول؛ ولكن تنقسم إلى 6 مدارس هندسية، وإحدى تلك المدارس تقع في فالانس، ويُعَد معهد غرونوبول للتكنولوجيا أكبر مدرسة في فرنسا.

3. جامعة لورين:

University of Lorraine, France

ليست جامعة قديمة؛ إنَّما يعود تاريخ تأسيسها إلى عام  2012، وعلى الرغم من ذلك يمكن عدها ثالث أفضل الجامعات الفرنسية في تدريس تخصصات الهندسة عامة، وقد نتجت جامعة لورين عن اتحاد عدة جامعات مع بعضها، وقد بدأ الاتحاد في عام 2009، وإحدى الجامعات المتحدة هي جامعة نانسي، وتنقسم جامعة لورين إلى قسمين؛ قسم يقع في جامعة نانسي وقسم في ميتز، وتضم الجامعة 101 مركز أبحاث.

4. جامعة بيير وماري كوري:

تُسمَّى أيضاً جامعة باريس 6 وهي إحدى الجامعات الأعضاء في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية؛ لذلك تُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية، وتقع مقرات جامعة بيير وماري كوري في حرم جوسيو الجامعي ضمن الحي اللاتيني الموجود في قلب باريس.

5. مدرسة البوليتيكنيك:

هي إحدى المدارس الفرنسية المتخصصة في الهندسة ومتعددة التقانات، وقد أُسِّسَت عام 1794؛ ولكن كانت تُسمَّى حينها “المدرسة المركزية للخدمات العامة”، وتُعَد هذه المدرسة قطباً من أقطاب البحث والتعليم العالي الفرنسي والأوروبي أيضاً؛ إذ تحتل مدرسة البوليتيكنيك المركز 34 عالمياً؛ لكنَّها الثانية عالمياً ضمن تصنيف الجامعات صغيرة العدد، وفي فرنسا هي الأولى في تصنيف مدارس المهندسين.

6. جامعة بول ساباتييه تولوز:

Paul Sabatier University Toulouse

تتبع هذه الجامعة إلى جامعة تولوز، وهي إحدى أقدم الجامعات الأوروبية؛ فقد أُسِّسَت عام 1229، ثمَّ ضَمَّت عدداً من الجامعات والمدارس العليا وغير ذلك من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التي خلفت الجامعة الأم.

7. جامعة ليل:

سُمِّيَت بجامعة ليل؛ لأنَّها تقع في مدينة ليل، وقد أُسِّسَت عام 1562، وتُعَد من أفضل الجامعات الفرنسية التي تُدرِّس تخصصات الهندسة المختلفة.

8. المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون:

هو أحد المدارس الفرنسية المؤهلة لمنح الطلاب الشهادة في الهندسة، فيعمل على تدريب الطلاب وتأهيلهم تأهيلاً عالمياً من خلال دعم المعهد لإجراء الأبحاث والتعلم المستمر، كما يتيح للطالب متابعة دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصه بعد التخرج.

9. جامعة مونبلييه:

توجد في مدينة مونبلييه في منطقة لنكدوك روسيون في الجنوب الفرنسي، وتُعَد جامعة عريقة ومن أفضل الجامعات الفرنسية لدراسة الهندسة، وقد نتجت عن اتحاد ثلاث جامعات مع بعضها.

10. جامعة السوروبون:

Sorbonne University

هي إحدى الجامعات الفرنسية رفيعة المستوى، ومن أعرق الجامعات في العالم، وتوجد في العاصمة الفرنسية باريس في الحي اللاتيني، وقد أُسِّسَت عام 1253 نتيجة جهود المرشد الروحي للملك لويس التاسع واسمه “روبيرت دي سوربون”؛ لذلك سُمِّيَت جامعة السوربون بهذا الاسم، وتعد الشهادة الجامعية التي تمنحها جامعة السوروبون لطلابها مفتاحاً للحصول على المناصب المميزة والرفيعة؛ فهي تدفع حاملها للشهرة.

تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

تفرض دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا على الطالب تكاليف مالية؛ ولكن لا تُعَد الرسوم الدراسية مرتفعة، لا سيَّما في الجامعات الفرنسية الحكومية مقارنة مع الجامعات الأوروبية في الدول الأخرى؛ فمثلاً شهادة البكالوريوس تقريباً سيدفع الطالب سنوياً 2770 يورو، أمَّا الماجستير فالمبلغ السنوي هو 3770 يورو، والمبلغ السنوي الذي يدفعه الطالب عند دراسة الدكتوراه هو 380 يورو، أمَّا في الجامعات الخاصة فإنَّ رسوم دراسة الهندسة تتراوح بين 3000 و12000 يورو في السنة الواحدة.

بالنسبة إلى تكاليف المعيشة في فرنسا فتُعَد المعيشة في فرنسا غالية نوعاً ما مقارنةً مع الدول الأوروبية الأخرى؛ فإنَّ الإقامة تكلِّف 200 إلى 700 يورو شهرياً، أما الطعام فتكلفته الشهرية بين 130 يورو و150 يورو، وبالنسبة إلى الرعاية الصحية فإنَّ التكاليف تتراوح بين 380 يورو و750 يورو.

شروط دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا:

يتطلب التقدم للجامعات الفرنسية للدراسة فيها من الطالب تقديم العديد من الوثائق:

  1. نسخة من شهادة الثانوية العامة بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.
  2. أن يكون حاصلاً على وثيقة القبول الرسمية من الجامعة التي يتقدم للدراسة فيها.
  3. أن يكون حاصلاً على رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تثبت نجاحه في الاختبارات اللغوية المطلوبة.
  4. أن يكون الطالب حاصلاً على رسالة توصية من المؤسسة التعلمية التي درس فيها الشهادة الثانوية تؤكد أنَّه حسن السيرة والسلوك.
  5. أن يكون حاصلاً على شهادة تثبت أنَّه يجيد اللغة الفرنسية.
  6. أن يثبت أنَّه يمتلك جواز سفر ساري المفعول.
  7. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة تثبت عدم حمله لأحد الأمراض المُعدية.
  8. سيرة ذاتية.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا؟

لا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات كغيرها من التخصصات الهندسية، فتعادل الشهادة الهندسية التي يحصل عليها الطالب في 5 سنوات في الجامعات الفرنسية شهادة الماجستير الأوروبية.

رواتب خريجي الهندسة المعمارية في فرنسا:

تختلف رواتب المهندسين المعماريين في فرنسا وفق عدد سنوات الخبرة في العمل؛ فكلما ازدادت سنوات الخبرة للمهندس أصبح متوسط الدخل أعلى، وأيضاً باختلاف المدينة التي يعمل فيها المهندس؛ فكل مدينة لها حاجة معينة من المهندسين، وكذلك بحسب الدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس؛ فالمهندس المعماري الحاصل على شهادة البكالوريوس دخله أقل من المهندس ذي الدرجات العلمية والدراسات الأعلى، وعموماً يمكن تقدير المتوسط العام لأجور المهندسين المعماريين في السنة بنحو 46 ألف يورو، فتتراوح الرواتب بين 22100 يورو و88500 يورو.

في الختام:

تُعَد فرنسا إحدى أفضل الوجهات التعليمية في العالم؛ فتتميز بوجود عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التعلمية الرائدة في مجال الهندسة المعمارية؛ لذلك تُعَد دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا حلماً يراود كثيراً من الطلبة، ويحتاج تحقيقه إلى توافر شهادة في الثانوية العامة، وإجادة اللغة الفرنسية، وجواز سفر ساري المفعول، وسيرة ذاتية، وإثبات لقبوله في الجامعة التي يرغب في الدراسة فيها؛ فالجامعات التي تدرس الهندسة المعمارية في فرنسا متعددة؛ منها جامعة لورين وجامعة بيير وماري كوري وجامعة السوربون التي تُعَد من أعرق الجامعات في العالم، ولا تقل سنوات دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا عن 5 سنوات في مختلف الجامعات الفرنسية، أما بالنسبة إلى تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في فرنسا فلا تقل عن 2770 سنوياً بالنسبة إلى الجامعات الحكومية، أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فإنَّ الدراسة مكلفة أكثر، كما أنَّ تكاليف المعيشة في فرنسا غالية عموماً، أما بالنسبة إلى خريجي الهندسة المعمارية فإنَّهم يتقاضون أجوراً تختلف باختلاف الخبرة والدرجات العلمية الحاصل عليها المهندس المعماري.

أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت وغوغل👇أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية في فرنسا والرواتب