أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |

أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |

🟢 #أحلام #أفغانيات #تستحيل #كوابيس #بعد #لجوئهن #إلى #فرنسا

حيث تكون الحرية يكون الوطن

أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |

باريس- ليست النسوة في الداخل الأفغاني وحدهن ضحايا حركة طالبان، بل حتى اللاجئات اللواتي فررن تمسكا بحقهن في حياة أفضل يعانين الأمرّين في دول استقبلتهن لكنهن عجزن عن التأقلم السريع والاندماج في مجتمعاتها، ومازلن لم يفقن بعد من هول صدمة خسارة بلدهن وأحلامهن بالعيش فوق أرضه.

وما إن أجليت من كابول إلى باريس صيف العام 2021، تعهدت فرزانه فارزو بمواصلة نضالها النسوي في المنفى، لكنها بعد سنة على ذلك تشعر بالإحباط مثل كثيرات غيرها من الناشطات اللاجئات اللواتي اصطدمت آمالهن بصعوبات الاندماج.

وتروي هذه الشرطية السابقة بعد 12 شهرا من استيلاء حركة طالبان على الحكم في أفغانستان أنها لم تعرف النوم طوال أشهر.

◙ كثيرات من اللاجئات رفضن التحدّث بسبب “شعور بالخزي” من عدم تحقيق أيّ نتيجة تذكر منذ صيف العام الماضي

وأجلت الدولة الفرنسية فرزانه فارزو ضمن الدفعات الأولى ممن أخرجتهم من البلد، على خلفية نشاطها النسوي.

ولا تزال الشابة التي تنتمي إلى أقلّية الهزارة التي تقاسي الاضطهاد في أفغانستان تعيش في منزل إحدى العاملات في جمعية خيرية في ضاحية باريس.

وتقول الشابة البالغة 29 عاما “بكلّ صراحة، أنا لم أقم بأيّ عمل استثنائي. فلغتي الفرنسية محدودة جدّا من جهة ولاحظت من جهة أخرى فارقا في النظرة إلى العمل النضالي. فالمسألة هنا محطّ نقاش واسع”.

وهي تمضي وقتها منذ سنة متنقّلة بين حصص تعلّم الفرنسية ومواعيد مع مرشدة اجتماعية بانتظار منحها مسكنا. ولا تخفي أنها واجهت “مشاكل كثيرة”.

وتتابع فارزو قائلة “عندما لا يشعر المرء بالارتياح، من الصعب عليه أن يركّز. مثل كثيرات غيري، كنت مستقلّة في أفغانستان وكانت لديّ وظيفة وقد أكملت تحصيلي العلمي. ومن الصعب أن أجد نفسي بلا حول ولا حيلة في فرنسا، ما يغرقني بالإحباط”.

◙ اللاجئات اللواتي فررن تمسكا بحقهن في حياة أفضل يعانين الأمرّين في دول استقبلتهن لكنهن عجزن عن التأقلم السريع والاندماج في مجتمعاتها

وفي دليل على أن هذا الانطباع سائد لدى مروحة واسعة من الناشطات النسويات الأفغانيات، رفضت كثيرات منهن التحدّث مجدّدا بسبب “شعور بالخزي” من عدم تحقيق أيّ نتيجة تذكر منذ صيف العام 2021.

ويرى ديدييه ليشي مدير المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، وهي الهيئة العامة المعنية بتنظيم إجراءات استقبال طالبي اللجوء واللاجئين، أن هؤلاء اللاجئات “منخرطات حاليا في مسار الاندماج”، لكنه “غير كاف إلى حدّ بعيد” خصوصا في ما يتعلّق باللغة.

لكنهن “ينتفعن من مساعدة أكبر من تلك المقدّمة عموما للأفغان الذين لا يتّكلون سوى على الدولة، إذ إنهن يتمتعن بشبكات ثقافية ومهنية قائمة”.

وتقول الصحافية والناشطة النسوية مرسال ساياس إن “النقمة تحولّت إلى نعمة” لدى منحها شقّة مطلّة على برج إيفل بمبادرة من مسؤولة في دار نشر طلبت منها إعداد كتاب عن ظروف عيش النساء في أفغانستان.

وتقرّ “خسرنا كلّ ما نملكه، من بلد وحرّيات وإنجازات. ونُقلنا فجأة إلى بلد حيث علينا أن نبدأ من خانة الصفر. لكن فرنسا باتت ديارنا، في وقت غرق بلدنا في الظلامية. من واجبنا أن نواصل النضال، على صعوبته، لأننا نتمتّع هنا بحرّية التعبير التي تحرم منها النساء في أفغانستان. وينبغي لنا أن نرفع الصوت عاليا ضدّ الظلم واللامساوة والتحيّز ضدّ النساء”.

وفي الأشهر الأولى التي تلت استيلاء حركة طالبان على الحكم، نظّمت نساء احتجاجات في أفغانستان. لكن سرعان ما اضمحلّت هذه التجمّعات بعد توقيف عدّة متظاهرات ومعاملتهن معاملة قاسية في السجن، وفق شهادات لمنظمة العفو الدولية.

وفي مقال نُشر في أسبوعية “كورييه إنترناسيونال” التي وضعت مرسال نسخة منها على طاولتها إلى جانب العدد الأخير من “باري ماتش” المخصص لمحنة النساء الأفغانيات، تطرّقت الشابة إلى ضيق حالها، مستذكرة كيف لاحظت عندما كانت تعيش في مركز إيواء أن “أفغانستان غابت عن الأخبار الدولية. وكنا نسمع أنه من الأفضل استقبال الأوكرانيين لأنهم أكثر تحضّرا وعيونهم زرقاء، وهو لأمر مقزّز”.

◙ رغم انخراط اللاجئات الأفغانيات حاليا في مسار الاندماج إلا أنه يبقى غير كاف إلى حدّ بعيد خصوصا في ما يتعلّق باللغة

هل قامت مرسال ساياس بالخيار الصحيح عند مغادرة بلدها؟ تردّ الشابة على السؤال قائلة “كلّ يوم أشعر بالحسرة عندما أستيقظ لأنه ليس في مقدوري أن أرى أقربائي. لكن عندما أفكّر في أنه كان من الممكن أن تمسك بي حركة طالبان وتحرمني” من إثارة مسألة حقوق النساء “أعتبر الخيار الأخير أسوأ حالا”.

في المقابل، تشعر نساء أفغانيات أخريات بأنه تم الحطّ من شأنهن بالإضافة إلى صعوبات الاندماج ومآسي الانفصال عن الوطن الأمّ.

وتقول رضى أكبر، وهي فنانة وصلت إلى فرنسا قبل سنة “أعاني من أزمة هويّة. وسيستغرق التعامل مع هذه المشكلة وقتا، ولا يمكنني بكلّ بساطة أن أتحوّل إلى شخص جديد”.

وتؤكّد هذه الرسّامة البالغة 34 عاما التي تعكف على رسم صورة تبلور “الخسائر غير الجليّة” التي تتكبّدها الثقافة الأفغانية تحت قبضة طالبان على أن النضال مستمرّ. لكنّها تلخّص بكلمة واحدة مصير الآمال التي كانت تحدوها في أغسطس 2021 بقولها إنها استحالت “كابوسا”.

أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |

أحلام أفغانيات تستحيل كوابيس بعد لجوئهن إلى فرنسا |

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

اشترك في مجموعات قد تهمك

🟢 الاحترام جدا مهم وواجب على الجميع والوعي والمسؤولية مطلوبة
⚠️شروط النشر : https://mantowf.com
📍 كل أخبار عرب بلجيكا أكثر من 20 الف عضو محترم
📍 الزواج من مقيم في أوروبا أكثر من 17 الف عضو تطبيق تعارف مجاني
📍 الأخبار بالفرنسية FreeAnnounce.FR
📍كل أخبار السعودية | KSA
📍 كل أخبار قطر | Qatar
📍 كل فيديوهات ناشونال جيوغرافيك
📍 نتفلكس بالعربي أقتراحات الأفلام شاركنا ما تشاهده
📍 تنزيل الأموال بالقرآن 👳‍♂️ اتركونا في سلام
📍 باريس ملتقى عرب باريس
📍 أسرار الزراعة أفضل ما سوف تتمتع بمشاهدته
📍 OH MY QAD Videos أفلام على مسؤوليتك
📍 CAT PLAY GAMES – LET IT BUSY صور فيديوهات القطط
📍 HAKY Games & Videos ألعاب بوبجي بالعربي
📍 HakyParis مقالات باللغة الانكليزية
📍 Europe365 السياحة في أوروبا والعالم بالعربي صفحة مهمة جدا
📍 English Speakers In France متحدثي اللغة الانكليزية في فرنسا
📍 Banque En France.com فتح حساب بنكي في فرنسا
📍 أجمل صور باريس مجموعة أجنبية 👒https://www.facebook.com/groups/370592044326645
🦖يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات
🦖عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم
🦖ضع اعلانك مجانا روج لمنتجك
🦖يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار
🦖كذلك التعارف والزواج و أخبار بلجيكا وفرنسا
🦖الكثير من المعلومات التي قد تهمك: الأبراج , تكنولوجيا , أفلام ناشونال جيوغرافيك , الزراعة , فن الطبخ , محادثات مباشرة, وغيرها ..
⚠️شروط النشر
⚠️ممنوع التنمر ونشر الإعلانات أو الطلبات المتكررة أو بدون تفاصيل أو بدون عنوان أو لا علاقة لها بالمجموعة أو البلد, أيضا يمنع الإعلانات المثيرة للشبهات وقضايا التهر يب و الدخان و السحر او طلب مساعدات مالية أو نشر رابط كله يقابله بلوك فوري ولو في التعليقات, يتم ذلك تلقائي فلن يكون أي تعليق مخالف هنا
⚠️الرجاء الابتعاد عن الأسئلة الشخصية قدر المستطاع
⚠️المجموعة غير مسؤولة عن صحة أي منشور والتعامل مع الأعضاء على مسؤوليتك الشخصية, أحذر أحذر أحذر , لا تقم بأرسال أي معلومات.
⚠️ أذا وصلك منع من النشر أو مخالفة فهذا احتراما لك وفرصة ثانية لتبقى في هذه المجموعة النظيفة | أنذرا من ثم طرد في حال التكرار فلن يبقى هنا غير المفيدين والمهتمين بالمصلحة العامة وهو هدف وجودنا
⚠️ أي منشور لا يعجبك قم بالتبليغ عنه.. لزيادة الأمان والاحترام في المجموعة
⚠️أستخدم اللغة و الأحرف العربية المفهومة أو اللغة الفرنسية
🔴روبوت الفيسبوك يقوم بالحذف التلقائي للتعليق أو المنشور المخالف و يعطيك مخالفة تلقائية أو طرد أو حرمان , سيبقى في المجموعة من هو مفيد للأعضاء فقط.
💚 اذا كنت تعيش في هذا البلد ولديك معلومات مفيدة لا تبخل بنشرها يوميا وهذا سبب وجود المجموعة والموافقة تكون فورية… وستجد مباشرة انك أصبحت مديرا هنا ( نبحث عن شخص مفيد لباقي الأعضاء, هل انت شخص مفيد للمجتمع ؟ )
🎱تأخذ بلوك من المجموعة فوري وبدون أي استثناء في حال :
🔴وضع أي رابط في التعليقات
🔴 وضع منشورك في التعليقات -أنشر في المجموعة وليس التعليقات-
🔴الشحاذة وطلب المال حتى لو كان طلبك حقيقي
🔴السحر و الشعوذة وشيوخ الدجل واي نوع من أنواع النصب
🔴تكرار المنشور أو النشر عبر برامج | يصلنا أشعار من فيسبوك
🔴أذا تم التبليغ عليك أكثر من مرتين أو على منشورك أو قمت بشتم أحدهم أو لم تكن واضحا بتعليقك أوفي ردك أو قمت بأي شكل من أشكال التنمر
⚡خدمة مدفوعة👈 أذا اردت زيادة متابعين انستغرام أو يوتيوب أو غيرها وتفعيل الربح عرب قناة يوتيوب أو بناء عمل على الانترنت أو حساب نتفلكس أو عمل تمارين رياضية للتخسيس أو حل مشاكل نفسية أو زوجية أين ما كنت في العالم تواصل مع الصفحة فريق عمل محترف ولطيف من فرنسا و بلجيكا
أخوتي في الله, ملاحظة مهمة :
في حال تواصلت مع صاحب المنشور وكان هناك مشكلة أو كلام مناقض لمنشوره
1 قم بالتبليغ عن المنشور فورا
2 اكتب تعليق توضيحي عن المشكلة بدون أي لغة مسيئة
3 أعطي رأيك بموضوعية لأنه سيتم حرمان او حذف صاحب المنشور المخالف وتبليغ فيسبوك
🟢 كل هذا كله لخلق مجموعة نظيفة مفيدة لمجتمع راقي هنا
📶مندوب رسمي أعلان و تسويق مشاريع ربحية عبر الأنترنت أرسل طلب متابعة Hakim Noufal

تم نشره منذ قليل